الوقت المتبقى على دخول شهر رمضان المبارك
  • 0يوم
  • 00ساعة
  • 00دقيقه
  • 00ثانية



العودة   برزة الشحوح - Barzat alshohooh > بَرْزَات قَبِيلَةِ الشُّحُوح > برزة الثقافة والتراث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-2012, 03:03 PM   المشاركة رقم : 1
الصورة الرمزية عاشقة التراث

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

عاشقة التراث غير متواجد حالياً








عاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثاليعاشقة التراث نشيط ومثالي

افتراضي حنا النهار زينة.. وحنا الليل خزينة ......!!!

Facebook Twitter Google Digg Reddit LinkedIn Pinterest StumbleUpon Email whatsapp

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حنا النهار زينة.. وحنا الليل خزينة


يُقال المثل الشعبي في معناه الظاهري ترغيباً في وضع الحناء والمبيت به ليلاً، لأثره الأقوى وصبغته التي تمتاز بالبقاء لفترة أطول، وجرت العادة أن تضع النسوة الحناء ليلاً ويغسلنه نهاراً، والمراد بلفظ «خزينة»، استمراره واحتفاظ بلونه الأحمر الغامق، أما حناء النهار فكما يقول المثل فإنه للزينة فقط، ولا يدوم لونه طويلاً، ولا أثر لصبغته. واستخدم حناء الليل والنهار للكناية عن بقاء الشيء وزواله، وارتباطه بالوقت المناسب لوضعه، وعلاقة كل منهما بالليل والنهار.

وفي المثل معنى أعمق من ظاهره، ففي الليل كناية عن الهدوء والخفاء والستر، فمن استعان على أمره بالكتمان كان أثره أبقى ونفسه أطول ومفعوله أقوى ونتائجه أضمن، أما من جاهر بعمله في وضح النهار لن يحظ بعملٍ متقن..

وفي تفسير آخر أن العمل على مهل والتخطيط الجيد يحظى بنتائج إيجابية ودائمة، أما العمل على عجل فنتائجه آنية وغير ثابتة، وفي المثل قيم اجتماعية محلية، مستمدة من الثقافة الإسلامية كما في قول الرسول (ص) «استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان».

والمثل في مضمونه محلي المعنى والمبنى، والحناء زينة شائعة عند النسوة يتم وضعها في المناسبات والأعياد، وأنواعها عديدة، منها ما استُخدم قديماً لتخضيب اليدين والقدمين، ومنه ما استُخدم للشعر، ومسحوق الحناء يُستخلص من أوراق شجرة الحناء، ويُعجن بالماء والليمون المجفف ويُضاف إليه دهن الورد لتقوية الصبغة، وخلطة الحناء سر تجتهد فيه النسوة، تماماً كالعمل المتقن، الذي تم إنجازه بسهر وتأن وبدت نتائجه أكثر وضوحاً، بعيداً عن استعجال النهار ونتائجه غير المرضية.


__________________
هَدوئي ليسَ حآل‘ـهْ منْ الع‘ـٍزل‘ـهْ ولكَنْ هكذآ هَمْ
.................................................. ........... ılı الملُوكْ ılı
لســٺ [آلأفــضل} ..ۈلــڪن ليْ أســـلۈبيْ سأظل دآئمآ آٺقبل رأيْ [آلنآقد} ۈ[آلحَآسد}.!
فآلأۈل يْصحَحَ مسآريْ..ۈآلثآنيْ يْزيْد من آصرآريْ
رد مع اقتباس
قديم 25-03-2012, 09:03 PM   المشاركة رقم : 2
الصورة الرمزية نسمة غلا

نسمة غلا

๑ . . عضو موهوب . . ๑

نسمة غلا غير متواجد حالياً







نسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالينسمة غلا نشيط ومثالي

افتراضي

هلا والله بالغالية يا أم محمد
أنا من عشاق الحناء
أشكرج على هالموضوع التراثي الغاوي
وكثري من هالمواضيع الحلوه
والله يعطيج العافيه
__________________
لله وَكيلكْ سؤَالكْ بَسْ يَكفيني . يرُوحْ كِلْ المَرضْ إنْ قلتْ وشلونكْ . . ؟


... عوده من جديـد ..
رد مع اقتباس
قديم 26-03-2012, 06:48 PM   المشاركة رقم : 3
الصورة الرمزية *فارسة الشارقة*

*فارسة الشارقة*

๑ . . شخصية هامة . . ๑

*فارسة الشارقة* غير متواجد حالياً







*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي*فارسة الشارقة* نشيط ومثالي

افتراضي

طرح تراثي عبق ,,,
تسلمين الطيبة على الاختيار الموفق ,,,
__________________
رد مع اقتباس
قديم 29-05-2012, 05:47 PM   المشاركة رقم : 4
الصورة الرمزية بنت ابوعدي وقصي

بنت ابوعدي وقصي

๑ . . عضو نشيط . . ๑

بنت ابوعدي وقصي غير متواجد حالياً







بنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثاليبنت ابوعدي وقصي نشيط ومثالي

افتراضي

والله صاادق هالمثل
الله يا زين امثالنا
يالله يا عاشقة التراث الى الامام دوما مع الامثال
ويسلموووو
..~
__________________


الَلَهّمً اغُفُر لَنِا وٌارحًمًنِا وٌعٌافُنِا وٌاعٌفُ عٌنِا وٌاکرمًنِا وٌلَا تٌهّنِا
الَلَهّمً اتٌنِا فُيِ الَدٍنِيِا حًسِنِهّ وٌفُيِ الَاخِرهّ حًسِنِهّ وٌقُنِا عٌذِابً الَنِار
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 - Copyright ©2002 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تتحمل برزة الشحوح أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها