الوقت المتبقى على دخول شهر رمضان المبارك
  • 0يوم
  • 00ساعة
  • 00دقيقه
  • 00ثانية



العودة   برزة الشحوح - Barzat alshohooh > بَرْزَات قَبِيلَةِ الشُّحُوح > برزة الثقافة والتراث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2006, 05:12 PM   المشاركة رقم : 1
الصورة الرمزية عين الصقر

عين الصقر

๑ . . عضو مؤسس . . ๑

عين الصقر غير متواجد حالياً







عين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثالي

افتراضي مـــن أمثــال أهــل البــــحر

Facebook Twitter Google Digg Reddit LinkedIn Pinterest StumbleUpon Email whatsapp

--------------------------------------------------------------------------------

هلااا والله هلااا

من أمثال أهل البحر :

** البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره ما بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره ·
لفيحه: الناس الذين يجيدون صيد الاسماك بطريقة اللفح وهي رمي الخيط في أعماق البحر وسحبه بسرعة·
التوح: هي رمي ما يتعلق بمعدات البحر من خيط وشباك·
سريحه: اي خيط من القماش التي لا يعتمد عليها في ادوات البحر أو الصيد لعدم قوتها·
الخيط: هو الذي يستعمل لصيد الاسماك بواسطة السنارة·
المعنى: ان الانسان الذي ليس له خبرة في مجال من المجالات ينطبق عليه المثل في تصرفاته وتماديه في الاشياء التي لا يفهمها·

** السمكة الخايسة
تخيس السمك كله ·
المعنى: مثل الانسان صاحب السمعة السيئة اذا خالط الناس الجيدين فإنهم سيتأثرون به ويصبحون مثله·

* الماء يكذب الغطاس ·
المعنى: اي أن الانسان الذي يتظاهر بما ليس فيه فإنه عند التجربة يتضح صدقه من كذبه·

** إذا خرب الملح بشو بنملح ·

المعنى: صاحب الرأي السديد وصاحب الأسرة المعتمد عليه اذا أصابه أي مكروه وجار عليه الزمن فكيف يكون من هو تحت طائلة يده ان ينتهي مثل ما انتهى من هو بظله·
خرب: تبلل وذاب وانتهى·

** المايه ما تسير عن العاف ·
العاف: ما يتبقى من آثار ومعالم خلال عملية المد·
المعنى: أي من تعود على عادة لا يمكن ان يتركها ولابد ان يعاودها·
المايه: المد·

** زاد سهيل ·
المعنى: ينطبق على الشيء البسيط والقليل لأن سهيل من الحسابات الشمسية، هو أحد الدروب عند أهل البحر ويسمى در سهيل·

** السفينة إذا كثرت ربانيها غرقت ·
المعنى: مثل ينطبق على كثرة القيادات في عمل واحد يفشل ويسقط هذا العمل والمفروض ان يكون قائداً واحداً لهذا العمل· وجاء في المثل ايضا (أنت أمير وأنا أمير فمن يقود الحمير)·


* صمخ النواخذه·
الصمخ: هو عدم السمع أو من يتصنع عدم السمع·
المعنى: ان النوخذة يتصنع عدم السمع في بعض الأوقات على ظهر السفينة حتى لا يسمع لما يقال سواء أكان هذا الكلام في مصلحته أو مصلحة الآخرين لا يهتم به ولا يعطل عمل السفينة ويحتفظ بما سمعة لوقت آخر الى نهاية العمل ويقوم بمحاسبة من آثار القال والقيل وبعض الناس يتصنع عدم السمع فيكون المثل بمثابة توبيخ وعدم استجابة وعدم انتباه أو التظاهر بذلك·
* العومة مذمومة
العومة: نوع من السمك الصغير
المعنى: المثل بنطبق ان الشيء غير السليم وغير واقعي يعود على صاحبه بالسمعة السيئة·
* دميت كلني السمك غفيت كلني الطير·
دميت: غصت بالبحر حتى القاع·
غفيت: عمت على سطح البحر·
اطفى: مثل ينطبق على الانسان الذي ليس له من يحميه أو يقف بجانبه وقت الشدة فهو عرضة للمخاطر·
* عريان لايث على مفسخ·
العريان: هو الذي لا يملك ملابس·
لايث: لوث البحر الذي تجرفه الأمواج
مفسخ: الذي لا يملك شيئا ولا حيلة له·
المعنى: أن الاثنين في حاجة الى من يشفق عليهما وعلى حالهما ولم يفد بعضهم البعض·
* في غناه عن مرقة الستحناه
المرقة: عصارة الطهي·
السحناه: سمك البرية الصغير بعد تجفيفه وطحنه يسمى السحناه·
في غناه: اي في عزه وغنى بالمال والجاه·
المعنى: ويضرب هذا المثل للإنسان الذي يقوم بعمل ما ويكافئ بما لا يليق بهذا العمل فيرفض ما قدم له لأنه لا يساوي مجهوده·
* لا تسرف لو من البحر تغرف·
المعنى: ان الإنسان مهما يملك من الأموال فلا يسرف فيها ولا يبذرها فإنه سوف يأتيه يوم ويضيع فيه كل شيء·
شالمعنى: ويضرب




فيمان الله


========
__________________
رد مع اقتباس
قديم 30-01-2006, 07:36 PM   المشاركة رقم : 2
الصورة الرمزية معاني

معاني

::أديبة البرزة ::

معاني غير متواجد حالياً







معاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثاليمعاني نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر

البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره ما بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره

ها المثل وايد اسمعه من حبوووتي..

و شي أمثله اول مره اسمع بها ..مع اني روعيه بحاااااااااااااااااااار ..

يعطيك الصحه و العافية ..عين الصقر ..

و ننتظر جديدك ..

معاني.زعيمة البحار .
__________________


شكرا روايات معاني
رد مع اقتباس
قديم 30-01-2006, 11:18 PM   المشاركة رقم : 3
الصورة الرمزية المتميز

المتميز

:: عضو شرف ::

المتميز غير متواجد حالياً







المتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثاليالمتميز نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر

أمثال قديمة
ماض عريق
تجارب الأجداد
وتمضي المسيرة ...
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2006, 03:48 PM   المشاركة رقم : 4
الصورة الرمزية عين الصقر

عين الصقر

๑ . . عضو مؤسس . . ๑

عين الصقر غير متواجد حالياً







عين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر

معاني يوم انتي زعيمة البحر هع هع هع


يسلموووووووووووووو ومشكووووووووووووووره
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2006, 03:49 PM   المشاركة رقم : 5
الصورة الرمزية عين الصقر

عين الصقر

๑ . . عضو مؤسس . . ๑

عين الصقر غير متواجد حالياً







عين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر

راشد الشحي

مرحباااااااااااااااااااا يسلموووووووووووو
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2006, 05:55 PM   المشاركة رقم : 6
الصورة الرمزية غنَاتْيـے

غنَاتْيـے

مُصورَه فُوتُوغرَافيه ♥

غنَاتْيـے غير متواجد حالياً







غنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثاليغنَاتْيـے نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر


.
.

.
.
๑ عين الصقر๑
.
.
تسلم ع الأمثال الطيبه..!
تعتبر ثورة وتاريخ عظيم..!
.
.
العومة مأكوله ومذمومــه..!!
اللي انت حاطنه ناقص..^.^
.
.
يعطيك العافيه ع الإختيار الطيب..!
.
.
.
__________________
لا شيّ عِندي أفخرُ به . .
أعظم مِن دين أؤمنْ به ;
وَ أمرأه عظيَمه قامت بِــ تربيتي `
وأبّ أفخرُ دائماً عِندما يُختتمْ أسمي بِـ أسمه . .
رد مع اقتباس
قديم 01-02-2006, 12:48 PM   المشاركة رقم : 7
الصورة الرمزية عين الصقر

عين الصقر

๑ . . عضو مؤسس . . ๑

عين الصقر غير متواجد حالياً







عين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثاليعين الصقر نشيط ومثالي

افتراضي رد : مـــن أمثــال أهــل البــــحر

غناتـي

أشكرج ع المرووور


سلامي
__________________
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 02:35 PM   المشاركة رقم : 8
الصورة الرمزية نور السيح

نور السيح

๑ . . عضو موهوب . . ๑

نور السيح غير متواجد حالياً







نور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالينور السيح نشيط ومثالي

افتراضي

البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره
ما بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره
صدقهم والله.....

وشكراا وشكراا

لك ياعين الصقر للموضوع الرائع
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 02:56 PM   المشاركة رقم : 9
الصورة الرمزية بنت خورشم

بنت خورشم

๑ . . عضو موهوب . . ๑

بنت خورشم غير متواجد حالياً







بنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثاليبنت خورشم نشيط ومثالي

افتراضي

ووووفديت البحر

يسلمووووووووو على الامثال

ودمتــــ بــــــوووود
__________________
يكفي شموخي وهيبتي وقوة إيمان ..
وأمووت عالي ودنيتي ما وطتني ..
هاامتي لااااا حشا كيف تنهاان !!
اوضع بقبري وهامتي ما أخذلتني ..
رد مع اقتباس
قديم 30-04-2010, 05:17 PM   المشاركة رقم : 10
الصورة الرمزية حلحله الراس

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑

حلحله الراس غير متواجد حالياً







حلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثالي

افتراضي

مرحبا ياعين الصقر جذبتني امثالك وطريقتك المميزة ، وفي هذا المضمون امثالك بحرية بحته ، يعطيك العافية ومجهود ماعليه كلام ، شاهدنا من الاخوة مختلف الامثال ، لكن هذا الموضوع متميز، زين هذا التميز دليل يعطي اهتمام لأهل البحر وقد اثروا الساحة الادبية في دول الخليج بصفة خاصة ، وغطوت أدبياتهم في البحر مع ادبيات اخوانهم على البر ، ببوتقة أدبية محلية رائعة .
المهم طريقتك الفذة لفتة الإنتباه نبارك لك ، وبهذه المناسبة اسمح لي اطرح بعض الامثلة تقال بمنطقة العقبة التي تميزت بها بلى استثناء ، ومتواصل ابحث وانقب في مناطق الشحوح بصفة عامة ومع هذا أرجح واعطي منطقة العقبة خصوصية أثناء المقارنة ، تحظى بكنز تراثي وفير دعنا نأخذ ونغرف من كنزها لو سمحت بعض امثالها الخاصة بها :

(كل يسبح إبحره ) بمعنى كل في حال سبيلة مالك داعي في الآخرين .
(قرعة تنوطح يبال) مثال يدعو للمثابرة والتحدي ويقصد لو كان حجمه صغير كثمرة القرع الأ انه شجاع يحقق مآربه .
(خليسية طيلعة من شبك ) خليسية نوع من انواع سمك التونة وهي نوع من انواع اليوري تمتاز بسرعتها ، وكلما تلاحظ شخص نادر وشجاع وفيه همة تقول له هذا المثل .
(كنعدة ومكبرها ) تقال للاشخاص الذين يبالغون أو لايعطون الحقيقة بالكلام للآخرين حقها.
(روبع مويه ولاتروبع عرب حويه) أحيانا تيارات البحر يمكن تعتمد عليها وتوصلك للاماكن بدلا من العدد الكبير الذي عندك وتتباهي بهم ، ربما كثرتهم تغرهم ويتكاسلوا وكل منهم يعتمد على الاخر وتخسر سيرتك وخاصة في الرؤوس البحرية ومجاوزتها عندما تريد العبور من امامها فيحتاج الوضع الى همة وبأس بالير بالميداف ،،،، وسلامتك.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 - Copyright ©2002 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تتحمل برزة الشحوح أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها