العودة   برزة الشحوح - Barzat alshohooh > الْبَرْزَات التِّقْنِيَّة > برزة التصوير الفوتوغرافي > برزة ملحقات التصوير الفوتوغرافي

برزة ملحقات التصوير الفوتوغرافي تحتوي على دروس وبرامج تخص التصوير وكل ملحقاته


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-2009, 02:49 AM   المشاركة رقم : 1
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي دورة أساسيات التصوير..




بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حياكم الله أخواني وأخواتي الكرام منتسبي دورة التصوير التأسيسية معنا..
مع فائق تمنياتنا لكم بالمتعة والفائدة في هذه الدورة..
تنقسم هذه الدورة إلى ثلاث مراحل..
المرحلة الأولى وتحتوي على..
1- المقدمة..
2- ماذ سأستفيد من الدورة
3- نصائح عامه..

المرحلة الثانية وتحتوي على :-

1-العدة والعتاد..
2-أساسيات التصوير..
3- مصطلحات تصويرية..


المرحلة الثالة وتحتوي على :-
1- أنواع التصوير..
2- أنساق الصور وطريقة الحفظ..
3- معالجة الصور في الكمبيوتر..


سنفرد هذا الموضوع للدروس فقط وسيكون مغلق..
حتى لا تتشعب بنا الصفحات ونتوه بين الردود والأسئلة..
وستكون الردود والإستفسارات في موضوع مستقل تجدونه على هذا الرابط..


الردود والأسئلة والأستفسارات الخاصة بدورة التصوير
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر

التعديل الأخير تم بواسطة غيـث ; 27-12-2009 الساعة 02:52 AM
قديم 27-12-2009, 04:44 AM   المشاركة رقم : 2
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..

ملاحظة قبل البدء

هذه الدورة بمجهود شخصي بذلت فيه الكثير من الجهد واستعنت بالكثير من المراجع والمواضيع لإستخلاص المهم والمفيد وبأسلوب سلس وسهل ..كما قمت بإختيار الصور بعناية فائقة لإيصال المعنى بطريقة أردتها أن تكون مفهومة للجميع وقد تجنبت القص واللصق المستخدم في مثل هذه المواضيع قدر الإمكان..فإن وجد هناك شيء من الخطأ فهو راجع لكون أن لاشيء كامل إلا الله سبحانه وتعالى ، وكل ماسوى ذلك فهو معرض للنقص ..فأرجو المعذرة من الجميع..وأنا على أتم الإستعداد للرد على أي سؤال أو إستفسار..وتقبل أي تصحيح أو تصويب..
لذا أتمنى من جميع المنتسبين متابعة الدروس أولا بأول وطرح جميع الأسئلة والإستفسارات في الوقت المحدد لكل مرحلة ..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
قديم 27-12-2009, 05:04 AM   المشاركة رقم : 3
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..




بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المرحلة الأولى..
1- المقدمة..
تفتح الكاميرا مجالا واسعا لإستنطاق جميع مشاهد الحياة وإستخلاص مافيها من دروس ومعان وعبر إيمانية أو فطرية أو أي مغزى إيجابي يلتقي مع حقائق الإيمان،،ونحن هنا لانتكلم عن تصوير الإنسان أو ذوات الأرواح فقط ولكن أيضا الحجر والأدوات والجوامد فقد تكون قيمتها في أنها حقيقة ليست من تلاعب يد الفنان وتغريرات الألون مثل باب عتيق قد تكسرت ألواحه يشكو آثار السنين وقفل قديم ماعادت به طاقة لحراسة ومنع قد استنزف الصدأ قوته أو أقواس رواق طويل في تتاليها أو نبتة طرية العود قد شقت البذرة وخرجت معانقة روعة حياة فطرها الخالق سبحانه وتعالى تكسوها قطرات رائقة من الندى..
وتلعب براعة المصور في إختيار الزاوية التي يلتقط منها المشهد ودرجة الظل وتوزيع الإضاءة والأشخاص والأشكال في مساحة العمل دورا بارزا للخروج بعمل ينال رضى المتلقي..
وقد أصبح التصوير في وقتنا الراهن فن قائم بذاته له قوانينه ومقاييسه الخاصة وذلك بعد التطور المذهل الذي شهده سوق التصوير في السنوات الخمس الأخيرة ..والثورة الرقمية التي جعلت ممكنا ماكنا نظن قبل وقت قصير أنه من المستحيلات وذلك بفضل من الله..
أخيرا نقول :-
إن تعلم التصوير بحد ذاته أمر سهل وإنتاج صورة جميلة فنيا أصبح شيئا يسيرا ومنتشرا من حولنا، لكن ماينقصنا هو ذلك الفن الذي يربط التصوير بقيمنا الإسلامية السامية مكونا لنا صورا ترسخ في النفوس معاني تعجز الأحرف والكلمات عن الإتيان بها وبيانها..
فالكاميرا سلاح ذو حدين مثلها مثل الكثير من إنتاج الثورة الرقمية التي أنعم الله بها علينا..
إن استخدمتها في تصوير الخلاعة والقيم الفاسدة أثمت وخسرت..
وإن استخدمتها في الخير وإبراز عظمة خلق الله ومعاني الخير أجرت وربحت وكنت مثالا للمصور المسلم..
فالخيار بين يديك.. والنتائج أمام عينك.. ولك أن تسلك الطريق الذي تشاء..


أخوكم غيث..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
قديم 29-12-2009, 06:53 PM   المشاركة رقم : 4
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..



بسم الله الرحمن الرحيم..

الدرس الثاني من المرحلة الأولى..

مالذي سأستفيده من الدورة..

طبعا هذا الدرس يعتبر أيضا تمهيد..عشان تعرفون شو اللي راح تستفيدونه من دورة أساسيات التصوير..حتى يكون الواحد منكم على بينة..

غالبية المنتسبين يملكون كاميرات عادية مافيها أي أوبشنات تخليهم يتحكمون بالكاميرا..

السؤال اللي يطرح نفسه هنا هل هذه الدورة مخصصة لأصحاب الكاميرات الأحترافية فقط..؟؟

الإجابة طبعا لا..

راح يستفيد الكل من الدورة..

أصحاب كاميرات الـSLR وأصحاب الكاميرات البسيطة..

اللي بيستفيده أصحاب كاميرات الـSLR أساسيات التحكم بالكاميرا ومعرفة الأصطلاحات المستخدمه في عالم التصوير..وأيضا بعض الحيل والتقنيات للحصول على صور فنية قوية..

وأختيار العتاد المناسب للحصول على اللقطة..

واللي بيستفيده أصحاب الكاميرات العادية كيفية تكوين الصورة..للحصول على صور فنية قوية..أيضا بعض الحيل والتقنيات التي توصلهم لذلك..

وبنفس الوقت يتعلمون مصطلحات جديدة عن الكاميرات الأحترافية بتكون بالنسبة لهم معلومات عامة ممكن يستفيدون منها في المستقبل في حال قرر الواحد منهم يطور نفسه ويشتري كاميرا SLR
أتمنى التوفيق للجميع..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
قديم 29-12-2009, 08:46 PM   المشاركة رقم : 5
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..



بسم الله الرحمن الرحيم..

الدرس الثالث والأخير من المرحلة الأولى..

نصائح عامة..

طبعا هذا الدرس قسمته لجزأين..

نصائح عامة لأختيار الكاميرا المناسبة..

ونصائح عامة للتصوير..

هنا نصائح عامة لأختيار الكاميرا المناسبة..

منذ ظهور الجوالات المزودة بكاميرات مدمجة وتحول عالم التصوير من الفيلم إلى الدجتال بدأت حمى التصوير تجتاح العالم..

نادرا ما لا تجد شخص يلتقط صورة .. أما بالجوال أو بكاميرا صغيرة أنيقة ..

وصار عند الكل هواية لهذا الفن.. المشكلة الكبرى التي تصادفنا..والسؤال الهام جدا..

لو بغيت أشتري كاميرا..شو اللي يناسبني بالضبط..؟؟ شو مواصفات الكاميرا اللي ممكن أستفيد منها..؟؟ كم عدد البيكسلات..؟؟وووووووووووووو؟؟؟؟!!!

في هذا الموضوع سأجيب على بعض هذه التساؤلات..واللي عنده سؤال يطرحه في موضوع الردود والأسئلة..


أهم نصيحة أوجهها لكم أخواني أخواتي..

لا تصدقون كل الكلام اللي تقرأونه في المنتديات..لأن غالبيته كلام تسويقي..وحددوا أهدافكم من البداية.. لأنكم لو تابعتوا الجديد في عالم الكاميرات بدون مايكون لكم هدف بتضيعون وبتخسرون بيزاتكم على الفاضي..

قبل ماتشتري كاميرا أسأل نفسك..


1-ما هو هدفك من شراء الكاميرا؟؟

2- كم الميزانية؟؟

أ-...


جـ1 - أبغي أصور مناظر عادية.. ومناسباتي العائلية..وأوثق بعض الأحداث المهمة في حياتي ( تخرج من الكلية..أول سيارة اشتريتها..الخ...) أشارك في برزة التصوير الفوتوغرافي في برزة الشحوح..والا منتديات ثانية.. وبس..


جـ2 - ميزانيتي محدودة ..

شوف ياطويل العمر..

خذ لك وحدة من كاميرات الديجتال العادية.. ولا تورط نفسك وتسمع كلام ربعك ولا تقلد حد.. وأنت والخير رباعة..


ب-...

جـ1 - أبغي أطبق الدروس اللي أتعلمها وعندي أستعداد أطور نفسي..والتصوير عندي هواية قديمة وأحبها وايد وخاطري أتمكن من أتقانها..

جـ2 - ميزانيتي متوسطة ..

عيل أسمع يالحبيب..

برز بوكك والحقني تراك بتدفع بيزات..


ج-...

جـ1 - عندي هدف أني أحترف..وممكن أستفيد من التصوير في أكتساب المال..

جـ2 - ميزانيتي زينه..

له له ..حيه طويل العمر

أنت اللي فيهم الصراحة..شكلك راهي.. نبغي بيت شعبي لو سمحت

---------------------------------------------------------

شوفوا يطول لي بعماركم..

أول شي نصيحتي لكم ماركتين بس.. ومافي غيرهم.. وهذا الكلام من واقع خبرة وتجربة ..(كانت تجارب مريرة أحيانا)

كانون..نيكون.. وبس.. وبالأخص كاميرات الـSLR الأحترافية أو شبه الأحترافية.. باقي الكاميرات ممكن السوني أو الأوليمبوس أو.. لكن الكانون النيكون أفضل بوايد..من ناحية القطع الداخلية والعدسات المستخدمة..وجودة الصور..


طبعا اليوم خذت لفة من الصبح لين الساعة وحدة تقريبا ويبت لكم بعض الخيارات..

وبما أني من محبي الكانون..ومستخدميها.. وبما أن الكانون ماركة يابانية تصنع في اليابان..والنيكون ماركة يابانية تصنع في الصين..بعطيكم اللي أشوفه أحسن..من ناحية المواصفات والسعر لكل فئة من الفئات الثلاث اللي فوق..

الفئة..( أ )



خيار رائع وقيمة مناسبة..canon Power Shot SX200 IS
mega pxels 12.1
12x optical zoom
5.0-60 mm wid anggle
تصوير فيديو .. معاها ميموري كارد 2 ميجا + شنطة مجانا..
فيها بعض الخصائص الأبداعية والوضعيات اليدوية..والزوم فيها عجيب جدا..
قيمتها في كارفور 1399 عند الوكيل ممكن تحصلها بـ1350
الكاميرا قمة في الروعة..وتستاهل الواحد يشتريها..
عيبتني مره وباخذ منها أن شاء الله..



الخيار الثاني..



canon G11
10 mega pxels
5x optical zoom
السعر 2499
طبعا هالكاميرا ميزتها أنك تقدر تركب لها بعض العدسات.. وفلاش خارجي..
وفيها وضعيات أبداعية.. وتصور فيديو..
يعيبها السعر العالي ..أشوفه وايد الصراحة ..


هناك طبعا كاميرات أرخص .. لو تبون بحط لكم عنهم.. بس أنا أشوف هذيلا أحسن..



الفئة ( ب ) ...



Canon 7D

18MP APS-C CMOS sensor
Full HD Video capture

8 fps
3.0" LCD with live view

100% coverage viewfinder

سعر البدي بدون عدسة بحدود 7000 درهم..

طبعا الكاميرا يديدة وقمة في الروعة..





الخيار الثاني..



canon 500D



15.1 Megapixel APS-C
3.4 fps /Full HD Video
3.0" LCD with live view
EF 18-55mm IS

سعرها 3599
وفي خيار عند الوكيل يعطيك عدسة ثانية معها بس يكون السعر 5399
وأنا أشوفها صفقة رابحة للغاية..لأن العدسة بروحها قيمتها بحدود 5000
طبعا العدسة من 18-200مم

الخيار الثالث ..



canon 450D
12.2 MP
18-55 mm lens

سعرها..2999



الفئة الثالثة ( ج )



Canon 5D Mark II


21.1 Megapixel Full-frame


3.9 fps /Full HD Video
3.0" LCD with live view

EF 24-105mm USM L IS

سعرها بحدود 15000 درهم ..

قمة في الروعة.. عندي وحدة.. الصراحة ماعليها كلام..
وتصور فيديو بمنتهى النقاء والدقة..





الخيار الثاني..



Canon EOS 1D mark IV

Here is Canon 1d mark 4 specs:
APS-H image sensor with 1.3x crop factor
16 Megapixel image resolution
Dual DIGIC IV processor
10 fps continuous shooting burst
45 AF points with 39 cross type sensor (more sensitive)
Customizable AF system
ISO 100-12800 expandable to H3 (102,400)
3 inches LCD Screen, hi res 910k
Compatible with Canon EF lenses (not with EF-S)
Dual card slots (CF and SD)
Auto dust cleaning
Video specs

Full HD 1920 x 1080 with manual exposure control
Selectable video frame rate (24 fps, 25fps or 30fps)
External microphone

سعرها بدي خالي بحدود 30000 درهم وشويات..


أخيرا..

لا يقصون عليكم بالميجا بيكسل.. لو تبغي تطبع الصورة بأحجام الـA4 يكفيك 8 ميجا بيكسل.. وطبعا لو بتشارك فيها بالمنتديات وتطبع بنص حجم الأي 4 يكفيك 5 ميجا بيكسل..

يعني يعتبر 10 ميجا بيكسل أكثر من حاجة الفئة الأولى ( أ ) بوايد..

ومناسب جدا للفئة الثانية ( ب ) ..

طبعا أي أسئلة أو أستفسارات أنا حاضر للأجابة عنها هناك..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
قديم 30-12-2009, 01:27 AM   المشاركة رقم : 6
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..



الجزء الثاني من الدرس الثالث والأخير من المرحلة الأولى..

نصائح عامة للتصوير..

هناك صورة..وهناك صورة جميلة..وهناك صورة فنية جميلة وقوية..

فالصورة عموما..هي كل ماتلتقطه بواسطة الكاميرا..قد تكون عادية .. وقد تكون جميلة..وقد تحتوي بالصدفة على عناصر قوة..

القصد من هذا الدرس تعريفكم بعناصر القوة في الصورة..

أما كونها جميلة فذلك يرجع لأذواقكم في أختيار الكادر المراد تصويره..

من عناصر القوة في الصورة..

1- يجب أن تحتوي على عنصر واحد فقط..أو عنصر بارز على الأقل..يكون موضوع للصورة..يعني اللي يشوف الصورة يعرف موضوعها على طول..

مثال..
الصورة الأولى منظر جميل..لكن مافي موضوع..



الصورة الثانية ..نفس المنظر تقريبا لكن موضوع الصورة واضح..جذع شجرة مقطوعة ( القصة اللي تحكيها الصورة إجتماع الموت والحياة..الشيب والشباب.....الخ) المهم أنها تثير في نفسك شي..




2- من عناصر القوة في الصورة..أحتوائها على مقدمة ووسط وخلفية..خاصة في صور اللاند سكيب..

مثال..

الصورة الأولى تحتوي على وسط وخلفية فقط..الوسط الشلال..الخلفية أشجار الغابة..لكن بدون مقدمة..( الصورة ضعفية)




الصورة الثانية تحتوي على مقدمة ..اللي هو النهر بالإضافة للشلال في الوسط..والغابة عبارة عن الجزء الثالث الذي يمثل الخلفية..(الصورة قوية)



3- أختيار الزاوية المناسبة أيضا يعتبر عنصر قوة للصورة..

مثال..

الزاوية غير مناسبة ..(صورة ضعيفة)



الزاوية ممتازة بعد أن تقدم المصور للأمام بضع خطوات فقط (صورة قوية)




وهناك نصائح أخرى أوجزها لكم في الخلاصة التالية..بعيدا عن المصطلحات وبلغة عامية صرفة أحببت أن أضيف هذه الملاحظات اللي أحس أنها مهمة جدا..قبل الإنتقال للدرس الثاني..

1- أبتعد عن التوسيط..
هذي غلط..



شوف المصور وين خلى الشخص اللي يصوره..


وممكن تخليها في النص بس تزيد من تحت والا فوق..
هكذا مثلا..


يعني لوبغيت تصور شخص أو شي أمامك لا تخليه بالنص.. وطبق قاعدة الأثلاث..


2- أذا بتصور منظر لجبل أو بيت أو حتى سيارة واقفة .. لا تقسم الصورة نصين.. نصف للبيت مثلا ونص للسما..

خل الجزء اللي تشوف أنه مهم ( مثلا البيت ) ياخذ الحيز الأكبر من الصورة خاصة إذا كانت السماء صافية ومافيها غيوم تضيف شكل جميل للمنظر..

3- تجنب التأطير الخاطيء وحصر الكادر..

يعني لو صورت حيوان ما خل بإتجاه نظره بعض الفراغ..ذلك يعطي إمتداد جميل للصورة ويوحي أيضا بالحركة في حالة كون الحيوان متحرك..(1- خطأ ، 2-صح)

4- خط الأفق مهم جدا..


ولازم يكون مستقيم..لأن الميلان في خط الأفق يعتبر من أخطاء التصوير..
ولو نسيت تخليه مستقيم هناك طريقة علشان تعدلة بشرحها لكم في درس تعديل الصور بالكمبيوتر..

5- حاول تصور وتجرب..لاتخاف من التجربة تراها ببلاش وماتخسرك شي :)
لأنك ماتستخدم فلم وإذا ماعجبتك الصورة أمسحها ..بس .. هذا كل مافي الأمر..
مثلا روح الثلاجة..عندكم مثلا تفاح.. ؟؟!!والا فاكهة حلوة..فراولة..موز..بطيخ..أي شي تشوفه.. حط له خلفية .. مثلا شرشف أبيض.. والا حتى عباية سودا..وصور..

عدل في الإضاءة..وشوف أحسن وضع..
أستخدم الفلاش..لوكان قوي وايد حط ورقة بيضاء لتشتيت الضوء أو مرآة لينعكس الضوء على الجدار ويرجع لموضوع الصورة ( التفاح مثلا) وشوف شو يطلع معك..
لاحظ الطريقة..
بإستخدام المرآة..


بإستخدام الورقة لتشتيت الإضاءة..


شوف النتيجة..



6- هناك العديد من الأدوات اللي يستخدمها المصورين المحترفين للخروج بصورة مميزة..
بس غالية..
لا تخلي الإحباط يصيبك من هالشي..
حاول تخترع..

شوف مثلا هالفكرة..
عبارة عن كرتون عادي لجهاز كهربائي..
وبشرح لكم طريقة صنعه بالتفصيل في درس مستقل إن شاء الله..

7-حاول تشوف صور لمصورين كبار..وقلدها..وتعلم من محاولات الآخرين..واقرأ عن الحيل المستخدمة في التصوير..
هناك كتاب رائع للغاية يباع في مكتبة دبي للتوزيع في الإمارات ومكتبة بوردرز في مول الامارات Boarders ،وفي مكتبة جرير في ابوظبي
.. وفي السعودية بتحصلونه في مكتبة جرير أسمه أسرار التصوير الرقمي .. وصدر منه أخيرا الجزء الثاني..بعد في جزء ثالث لكن ماأعتقد أنه ترجم للعربية لين ألحين..


نصيحة.. أقرأوه..

8- لا تظن في يوم من الأيام أنك بتتعلم التصوير في يوم وليلة..بتكون غلطان وستصاب بالأحباط وبتترك الشغلة..
ترى حتى أكبر المصورين يصير عندهم أخطاء..
ولا تخلي الشي اللي بتصوره يتحكم فيك..
أنت تحكم فيه..
يعني مثلا لوكان حوالين الشي اللي بتصوره عناصر مشتتة.. حاول تزيلها.. يعني بتصور شجرة بس في كيس نايلون متعلق بأحد الأغصان.. لا تكون كسول .. أزله من الغصن والتقط الصورة..
والا بتصور وردة وتشوف أنه لوكان حوالينها بعض الحصى بيكون أجمل.. جرب تحط الحصى وصور..:)

9- لا تظن أن الصورة الجميلة والمميزة تكون فقط نتيجة وجود كاميرا غالية.. غلط..
هناك الكثير من الصور المميزة حول العالم ألتقطت بكاميرات ذات مواصفات متواضعة للغاية ورخيصة..
كل مافي الأمر..أن من كان يضغط الزر فنان وله ذوق في أختيار الموضوع والظروف اللي تخلي صوره رائعة..

10- بالإشارة لرقم ثمانية..
أكتشف مواطن الجمال في مايحيط بك..
يعني مب لازم يكون البيت اللي بتصوره مثلا ،، تحفة معمارية مميزة..
يمكن يكون قديم ومتهدم..ويملأ الغبار والطين جنباته يحكي قصة سنين عجفاء مرت عليه وجفاء ساكنيه له..
أنقل للناس رؤيتك للموضوع وليس ما يرونه هم..

11- تصفح صورك بعناية بعد تطبيق السابق .. ركز على أخطائك وحاول تجنبها في مرات قادمة..

هالدرس هلكني الصراحة..
وأتمنى يكون مفيد..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر

التعديل الأخير تم بواسطة غيـث ; 30-12-2009 الساعة 01:41 AM
قديم 30-12-2009, 01:28 AM   المشاركة رقم : 7
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بدينا في المهم..
هذا الجزء طويل حبتين..
بس مهم وضروري جدا..
حتى تتعرف على إحتياجاتك..
ولا تضيع بين الكلام الكثير والمتشعب..فلكي تضع قدمك على طريق الإبداع ..يجب أن تعرف الوسائل التي تساعدك على ذلك.. وأهمها العدة والعتاد المستخدم..

................................

الدرس الأول من المرحلة الثانية..



عدة المصور وعتاده..
يلعب إختيار المصور للنوعية الجيدة من عدة التصوير ركيزة أساسية ومهمة في الخروج بعمل يلاقي القبول والتميز من قبل المتلقي..
لكن ليست العدة هي كل مافي الأمر..
بل لدقة المصور ومهنيته العالية ومهارته في أقتناص اللقطات الدور الأكبر في الحصول على التميز..
فكم من لقطة رائعة أبهرت العالم تم إلتقاطها بكاميرا ذات مواصفات متواضعة للغاية..
لن نطيل في الكلام بل سندخل في الموضوع مباشرة..


بداية ماهو هدفك من التصوير..
ينقسم المصورين إلى فئات..
فهناك الهاوي الذي يلتقط الصور لمجرد الذكرى أو لعرض صوره على الأنترنت أويتشاطرها مع الأهل والأصدقاء عبر وسائط النقل الألكترونية والبريد الألكتروني أو مطبوعة في ألبومات شخصية..
وهناك هاوي يتطلع للإحتراف والخروج بأعمال جيدة تنال إستحسان من يشاهدها..
وهناك المحترف الذي يتخذ من التصوير هواية أو مهنة يطلب بها لقمة العيش..
ولكل فئة من هؤلاء عدة خاصة تناسب ميولهم وتعدد مشاربهم..
وعلى هذا الأساس تتنوع الكاميرات وملحقاتها والأدوات المستخدمة في التصوير..
كما أن الحالة المادية للمصور تلعب دورا مهما في إختياره لأدواته وعتاده..


وهنا نصائح مهمة أرجو قرائتها بعناية فائقة قبل البدء:

1-اشتري الكاميرا المناسبه لميزانيتك
2-اقرأ وإقرأ الكثير عن التصوير .
3-حاور المصورين الذين تحبهم بشكل موضوعي اكثر
4-عندك شرائك كاميرا جديده افتح الكاتلوج وإقرأه بتمعن ولو كانت اللغه انجليزيه لأنها مكتوبه ببساطه
4-تستطيع تحميل الكاتلوج للكاميرا قبل الشراء وهذا افضل
5-ابدأ بأقل المعدات وبعد ذلك ستعرف ما احتياجاتك من عدسات وغيرها
6-شاهد صور اكثر وتمعن فيها او مثل ما نقول اقرأ الصوره
7-إقرأ الكاتلوج مره ثانيه!
8-كن جادا في التقاط الصوره وفكر في اساسيات التصوير
9-اساسيات التصوير متاحه مجانا عبر الشبكه والتكلفه كلمتين في جوجل
10-إقرأ الكاتلوج!
11-حاول المشاركه في الجمعيات والانديه الخاصه بالتصوير والورش العملية
12-فكر مليا قبل طرح اعمالك في الانترنت وهل هي ذات فكره
13-لا ترغم الناس على اعطاء آرائهم اذا لم يقوموا بذلك من تلقاء أنفسهم فقد يكون سبب ذلك ان صورك ليست بالمستوى المطلوب!
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر

التعديل الأخير تم بواسطة غيـث ; 07-01-2010 الساعة 05:25 AM
قديم 07-01-2010, 05:20 AM   المشاركة رقم : 8
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..




أولا..أنواع الكاميرات

تنقسم الكاميرات إلى ثلاث أنواع..(وهذا التقسيم ليس حصريا بل هو لبيان الأساسي منها فقط)



1-كاميرات مدمجة بسيطة من نوع صوب وصور..
وتكون هذه الكاميرات عادة أوتو ماتيكية بالكامل وتستعمل عدسات ثابتة واسعة الزاوية (Wide Angle ) تغطي مجالا واسعا نسبيا..






2-الكاميرا المدمجة المتطورة:

وتتميز عن سابقتها في أنها توفر عدسة متغيرة البعد كما أن بعض أنواعها يتيح التحكم ببعض الجوانب المتعلقة بالتعريض والتركيز..
وفيها بعض الوضعيات المسبقة الإعداد كتصوير الأشخاص (البورتريه)أو تصوير المناظر الطبيعية (اللاند سكيب)أو التصوير الرياضي أو التصوير القريب (الماكرو)
وبعضها يحتوي على تصوير الفيديو..وقد تعددت أنواعها في الفترة الأخيرة بشكل مذهل حيث بات بعضها يحمل خاصية إستعمال عدسات إضافية..






3-كاميرات العدسة الأحادية SLR

تتيح للمصور أن يرى المشهد كما سيظهر في الصورة من خلال العدسة..وتتميز هذه الكاميرا بإمكانية تغيير عدستها حسب الحاجة وبتوفر كمية كبيرة من الكماليات، ولذا يلجأ لها معظم المصورين المحترفين والصحفيين..
وهي خيار جيد وبعضها يتوفر بأسعار معقولة وفي متناول الجميع..كما أن بعضها الآخر باهظ الثمن..






ثانيا العدسات:-

وهي تستخدم في كاميرات الــSLR



1- العدسة القياسية (50مم)

وهي عدسة ثابتة البعد البؤري وتسمى بالقياسية لأنها تغطي نفس الزاوية التي تغطيها عين الإنسان، تتوفر هذه العدسة عادة بأسعار معقولة وبفتحة عدسة واسعة.






2- العدسة الواسعة (Wide Angle ):

وهي عدسة ثابتة البعد البؤري أقل من 50مم ، ولذلك تظهر صورها مشوهة الأطراف وتستخدم هذه العدسة في التصوير ضمن المساحات الضيقة وفي تصوير المناظر الطبيعية حيث أنها تغطي مساحات واسعة وتتوفر بأبعاد متعددة منها : 20 مم ، 24مم ، 35مم وغيرها ، وتدخل ضمنها عدسة عين السمكة التي تعطي صورة دائرية تغطي 180 درجة عادة.





3- العدسة المقربة ( Telephoto )

وهي عدسة ثابتة البعد البؤري أكبر من 50مم ، وتستخدم عادة في التصوير الرياضي وفي تصوير الحيوانات والطيور ، تتوفر هذه العدسة بأبعاد متعددة منها 70مم ، 85مم ، 105مم ، 200مم ، 400مم ، وغيرها .





4- عدسة الماكرو ( Macro )

وهي عدسة ثابتة البعد البؤري ، وتستخدم لتكبير المواضيع الصغيرة كالنباتات الصغيرة والحشرات ، تتوفر هذه العدسات بأبعاد متعددة منها : 60 مم ، 85مم ، 100مم ، وغيرها.





5- عدسة الزووم ( Zoom )

وهي عدسة متغيرة البعد البؤري وهي التي تتوفر عادة مع معظم الكاميرات كعدسة أساسية وهي تعتبر عدة عدسات في عدسة واحدة ، حيث توفر مجالا واسعا للبعد البؤري ، ومنها 28-70مم ، 35-105مم ، 75-300ملم وغيرها.


هذه هي التقسيمات الرئيسية للعدسات.. وكل ماجاء بعدها فهو ينتمي لأحدى هذه التقسيمات..

وهناك بعض العدسات ذات الأستخدامات الخاصة كعدسة عين السمكة وهي تعطي مجال رؤيا بحدود 180 درجة تقريبا وهي تنتمي لفئة الوايد أنجل وتسمى عدسة وايد أنجل فائقة الأتساع ،، وعدسات التأثيرات الخاصة..
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر

التعديل الأخير تم بواسطة غيـث ; 07-01-2010 الساعة 05:56 AM
قديم 08-01-2010, 04:01 AM   المشاركة رقم : 9
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..



ثالثا المرشحات الضوئية ( الفلاتر )

تعتبر المرشحات الضوئية من ملحقات التصوير التي يعتبرها البعض مكملات أساسية للصورة ، في حين يعتبرها البعض الآخر تغييرا لحقيقة الصورة ( وقد يغني برنامج الفوتوشوب عن بعضها في الوقت الحاضر )، وهي تتوفر بأكثر من شكل وتركب على العدسات مباشرة أو على حامل يتم تركيبة على العدسة.
وأشهر تلك الفلاتر:-



1- فلتر الإستقطاب
وهو الأشهر والأهم في قائمة المصورين حيث يقوم بعدة مهام أهمها تقليل الإنعكاسات غير المرغوبة، زيادة التشبع اللوني ، تركيز اللون الأزرق في السماء أو زيادة التباين اللوني عموما.



2- فلاتر الألوان
وهي تتنوع مابين فلاتر بلون واحد وفلاتر بتدرجات لونية مختلفة وهي تستخدم لإضفاء لمسة لونية جمالية على الصورة وأشهرها فلتر الغروب وفلتر لون السيبيا وفلتر تصحيح لون السماء




3- فلاتر المؤثرات الخاصة
وهي فلاتر تضيف بعدا خياليا على الصورة ، فمنها مايضيف النجوم للصورة ، ومنها مايكرر بعض أجزاء الصورة ، ومنه مايضيف نعومة على الصورة ، وغيرها الكثير مما لاحصر له.



4- فلتر حماية العدسة
وهو الأهم على الإطلاق ، وهو لايقوم بعمل أي تأثير على الصورة لكنه يقوم بحماية العدسة من الخدش والغبار وبصمات الأصابع، وأشهر أنواعه : UV ، Sky Light .

رابعا:-



الفلاش..
ويعتبر ملحقا أساسيا لجميع المصورين ، وهو يستخدم في ظروف الإضاءة المنخفضة أو للتخلص من الظل المتكون بسبب ضوء الشمس (فلاش الملء)
وللفلاش أنواع أهمها :-




1- الفلاش المدمج :-
وهو صغير نسبيا ويكون مدمجا في الكاميرا ، ويوفر إضاءة ضعيفة نسبيا تغطي مساحة لاتزيد عن 5 أمتار..




2- الفلاش الأوتوماتيكي :
ويمتاز بحساس يحدد كمية الضوء المناسب للموضوع آخذا في الإعتبار قراءات الكاميرا ويوفر مزايا عديدة كالتحكم بشدة الإضاءة وزاويتها والمساحة التي يغطيها .




3- الفلاش الدائري (فلاش الماكرو):-
ويتم تركيبه على العدسة مباشرة وهو مخصص للتصوير المقرب حيث لايمكن أستخدام الفلاش في أعلى الكاميرا في هذا النوع من التصوير.

خامسا..



حامل الكاميرا:-
ويستخدم لإضافة المزيد من الثبات وللحصول على صور واضحة وحادة ويعتبره بعض أكبر المصورين عنصرا أساسيا في التصوير ، ولاغنى عنه في حالات الإضاءة المنخفضة وإستخدام سرعة غالق بطيئة وفي تصوير البورتريه والتصوير الرياضي ، وله أنواع أهمها:-




1- الحامل الثلاثي -Tripod :
وهو الأشهر والأكثر توفرا ولا يمكن تحديد أفضلها فهوأمر يرجع لإستخدامك إلا أنه يجب الإنتباه إلى بعض أجزاء الحامل عند الشراء كرصيف الكاميرا ومقبض التحكم وعدد المقاطع ومدى الثبات وهناك شبه إجماع على أن ماركة (manfrotto) هي الأفضل
كما أنتشر حديثا حاملات مصنوعة من ألياف الكربون إلا أنها غالية السعر تقريبا..




2- الحامل المفرد - Monopod :
وهو حامل برجل واحدة ويستخدم غالبا لتثبيت العدسات الثقيلة وفي الأماكن التي يمنع فيها إستخدام الحامل الثلاثي.

سادسا:
أدوات التحكم عن بعد:



1- الريموت كنترول:
ويستخدم للتصوير عن بعد وذلك لتقليل الإهتزاز الناتج عن ضغط زر التصوير باليد مباشرة أو عندما يرغب المصور بتصوير نفسه..




2-الكابل - Release:
وهو يعمل عمل زر التصوير ويتم توصيل بالكاميرا عن طريق منفذ مخصص لذلك.

أنتهينا بفضل الله من هذا الدرس وقد تطرقنا فيه للأدوات التي تعتبر أساسية وقد يكون هناك كماليات إضافية لم نتطرق لذكرها تجنبا للإطالة..:)
تمنياتي لكم بالفائدة..
أخوكم غيث..


للتواصل والمشاركة في المناقشة أضغط على عنوان الرابط التالي..


الردود والأسئلة والأستفسارات الخاصة بدورة التصوير
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
قديم 14-01-2010, 02:47 AM   المشاركة رقم : 10
الصورة الرمزية غيـث

غيـث

๑ . . شخصية هامه . . ๑

غيـث غير متواجد حالياً






غيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثاليغيـث نشيط ومثالي

افتراضي رد: دورة أساسيات التصوير..




المرحلة الثانية
الدرس الثاني..
أساسيات التصوير:-
للحصول على صورة ناجحة هناك أساسيات يجب مراعاتها..
1- أين أجد الموضوع المناسب للصورة:
قد يخطر ببالك أن الصور الجميلة يجب أن تكون ضمن المعالم البارزة أو في الأماكن السياحية أوفي المتاحف ، قد يكون ذلك صحيحا إلا أن ذلك لا يمنع الحصول على صورة مميزة دون الخروج من باب المنزل إذا قمت بالتخطيط لذلك بطريقة جيدة..


2- عموديا أم أفقيا:
إسأل نفسك دائما قبل أن تضغط على زر التصوير أي الوضعين سيعطي الصورة قوة أكثر ؟ الوضع العمودي أم الأفقي..فهناك الكثير من المصورين يعتقدون بأن الكاميرا يجب أن تحمل بالوضع الأفقي لأن تصميمها يوحي بذلك ، لا تكن منهم واختر الوضع الذي يملأ الكادر ويزيد الصورة جمالا وقوة.


3- أجعل لصورتك بعدا ثالثا:
رغم أن ذلك ينافي المنطق لكون الصور الثابتة ذات بعدين فكيف يكون لها بعد ثالث ؟ الإجابة أقرب من عصاة الأعمى كما يقول المثل..وذلك بإستخدام مقدمة الصورة وخلفيتها بشكل جيد يوحي بخلق شعور بعمق الصورة أو ببعد ثالث .


4- قانون الملء :
تخلص من الفراغ الزائد أو عناصر التشويش الأخرى لجعل الموضوع يشغل كل الصورة ، وعادة يستعمل هذا القانون في الصور العمودية وصور البورتريهات ولكن يمكن مخالفته إذا كان الفراغ سيخدم موضوع الصورة كإحتياجك للفراغ من أجل ترك مساحة لإتجاه نظر الشخص موضوع الصورة مثلا .


5- أبحث عن الزاوية المناسبة:
تحرك حول الموضوع لإختيار زاوية الإلتقاط المناسبة ، فغالبا ما ستجد أن هناك زاوية أفضل من التي اخترتها في البداية ، بعض الأمتار أو السنتيمترات القليلة قد تؤثر تأثيرا كبيرا في الصورة ، وحاول أن تأخذ عدة لقطات من عدة زوايا للموضوع فحتما ستجد أن هناك زاوية أجمل من الأخرى .


6- أنقل للناس مالايشاهدونه عادة :
إعتاد الناس النظر للأشياء كالأزهار مثلا من الأعلى والنظر للجبال من الأسفل..ماذا لوعكست الموضوع فجعلتهم ينظرون للأزهار من الأسفل والجبل من الأعلى ، بذل القليل من الجهد يقود دائما لصور ناجحة .

7- قاعدة الأثلاث :
وهي القاعدة الذهبية في التصوير والرسم ، وهي تتضمن ثلاثة أمور:


أ- النقاط : تقول القاعدة أن نقاط القوة في الصورة هي نقاط التقاطع بين الخطوط التي تقسم الصورة إلى أثلاث عمودية وأفقية .


ب- الخطوط : لإضفاء لمسة جمالية على الموضوع ، وكذلك للإبتعاد عن التوسيط ولإعطاء الموضوع بروزا أكثر ، إجعل موضوعك يقع على أحد الخطوط الأربعة المتقاطعة .


ج- الثلث إلى الثلثين : قسم صورك إلى أثلاث ، أعط الجزء الأهم منها ثلثين وأعط الأقل أهمية الثلث الباقي.


8- ركز على الموضوع:
كلما ألغينا عناصر التشويش ، كلما ازداد الموضوع قوة ، ومن أهم العناصر التي قد تشوش على الموضوع هو خلفية الموضوع نفسه ، قم بإلغائها إما بإستخدام عمق الميدان أو بإستخدام خلفية صناعية أو إزالتها لاحقا بالفوتوشوب .


9- الخطوط المستقيمة:
الخطوط المستقيمة تعطي للصورة لمسة جمالية هندسية ، أحسن إستغلالها فتنقل حائطا أصما يبدول عاديا للوهلة الأولى إلى لوحة بديعة.


10- إستخدام الظلال :
إحرص على الإستفادة من الظلال ، فهي تعطي مجالا خصبا للإبداع ، وخذ قراءة الإضاءة من الجهة المضيئة ليظهر السواد كماينبغي .


11- أختر الوقت المناسب :
أفضل وقت للتصوير إما عند انبلاج الفجر وقبل شروق الشمس بقليل أو قبل الغروب وبعده بوقت قليل أيضا وأحسن إستخدام سرعة الغالق والأيزو وفتحة العدسة للحصول على إضاءة جيدة ولا تنسى إستخدام الحامل الثلاثي.


12- التثبيت الجيد للحصول على صور حادة:
رغم أن الكثير من الكاميرات أو العدسات المستخدمة تحتوي على خاصية منع الإهتزاز إلا أن القاعدة الذهبية للحصول على صور حادة كالمسمار بحسب تعبير (سكوت كيلبي ) أحد أكبر المصورين في العصر الحاضر هو إستخدام الحامل الثلاثي دائما كلما سنحت الفرصة لذلك خصوصا في أوقات الإضاءة المنخفضة مما سيطرك حينها لإستخدام سرعة غالق بطيئة نسبيا.


13- تحين الفرص:
تمر علينا في حياتنا مشاهد لاتتكرر أبدا ، وإلتقاط الصور لمثل هذه المشاهد قد يجعل صورك فريدة ونادرة ومميزة ، تميز بالصبر في إنتظار الوقت المناسب وأحسن إستغلال الفرص.


14- ركز على العينين :
عند تصويرك للأشخاص (البورتريه)إجعل نقطة تركيزك عين الشخص موضوع الصورة أو الجسر الأعلى للأنف وحاول أن لا تقطع الصورة عند المفاصل ، وتجنب أن تجعل موضوع الصورة يصطنع التعابير كإجباره على الإبتسام مثلا ، فغالبا ماتكون التعابير الطبيعية عناصر قوة للصورة .


تمنياتي لكم بالفائدة..
أخوكم غيث..

للتواصل والمشاركة في المناقشة أضغط على عنوان الرابط التالي..


الردود والأسئلة والأستفسارات الخاصة بدورة التصوير
__________________
حيثما زرعك الله..أزهر
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 01:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 - Copyright ©2002 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تتحمل برزة الشحوح أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها