• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع

°ˆ~*¤®§(*§ ليمـــــــــا §*)§®¤*~ˆ°

bin seed

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
14 أبريل 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جميل يحمل الكثير في طياته

فعلاً ليما هي احدى مناطق رؤوس الجبال التي تمتاز بجمالها وبعراقة تاريخها وصناعتها فهي تمتاز بصناعة الجرز او البيشك والطبول وصناعة الفخار بشتى اشكله كان للزينه او للاستعمال

وبنسبة للسفسار بعض الأخوه عن الفخائز وعشائر موجوده في ليما فهنالك عدة عشائر كانو من بني هديه او شتير حتى لو كنت لا اريد التفريق او طرح هذه المسميات فشحي شحي

الفخائز وعشائر موجوده في ليما واتمنى ان لا انسى احد اً

بني الجيلح
بني حريز
بني عبيد ..... تتبع لهم منطقة حكل خلف ليما بلقرب من ديني والعقبه
بني رحمه
بني المزروعي
اهل البيح
بني كنر
بني قيدوه
السليحده
اهل القنييف
بني سليمان
بني ساعد
بني حسون
خنيبله وبني مره بفئة بسيطه
وبني حسلمان


فعلا اتمنى اننني قد ذكرت الجميع

أخوي بوزايد
ارجوا التكرم بتحري الدقة عند الكتابة عن الفخائذ لان الفخائذ الي ذكرتها ليست هي الوحيدة الموجودة في ليما هناك الكثير والكثير من الفخائذ لم تذكرها وهي معروفة في ليما وهي تعتبر من الفخائذ الاساسية في ليما ولكن للاسف لم تذكر ولا ادري ما هو السبب هل الحقد الذي ينتشر في زماننا هذا ام ماذا؟
اخي بوزايد انت تعرف جيد ان هناك فخائذ لها باع في تاريخ هذه المنطقة ومنذ القدم فلماذا لم تذكرها؟
لا اريد الحديث اكثر لاني عندي ملحظات كثير ولكن للاسف الشديد الكل يحاول ان يلبس ثوب ليس له.
 

بو يوسف الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جميل يحمل الكثير في طياته

فعلاً ليما هي احدى مناطق رؤوس الجبال التي تمتاز بجمالها وبعراقة تاريخها وصناعتها فهي تمتاز بصناعة الجرز او البيشك والطبول وصناعة الفخار بشتى اشكله كان للزينه او للاستعمال

وبنسبة للسفسار بعض الأخوه عن الفخائز وعشائر موجوده في ليما فهنالك عدة عشائر كانو من بني هديه او شتير حتى لو كنت لا اريد التفريق او طرح هذه المسميات فشحي شحي

الفخائز وعشائر موجوده في ليما واتمنى ان لا انسى احد اً

بني الجيلح
بني حريز
بني عبيد ..... تتبع لهم منطقة حكل خلف ليما بلقرب من ديني والعقبه
بني رحمه
بني المزروعي
اهل البيح
بني كنر
بني قيدوه
السليحده
اهل القنييف
بني سليمان
بني ساعد
بني حسون
خنيبله وبني مره بفئة بسيطه
وبني حسلمان


فعلا اتمنى اننني قد ذكرت الجميع

الظاهر وكما قال المثل :الذي ليس له ماضي فليبحث له عن حاضر هذا هو مصيبتنا في هاي الدنيا الرجال الذين كانوا لهم باع في صناعة التاريخ والدفاع عنه صاروا في طئ النسيان والخراف التي كانت تختبئ خلف الجدارن هاي صارت هم من في المقدمة

لا تنسى مراجعة من اهم اقدم منك حتى تراى منهم كانوا وسوف يكونوا اساس المنطقة وونرجوا منك تقبل مداخلتي بصدر رحب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بو زايد الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
1 يونيو 2006
المشاركات
30
مستوى التفاعل
3
وبركاته

اخي العالسلام عليكم ورحمة الله
زيز bin seed


انا اعلم ان هنالك الكثير من الفخائذ التى لم اذكرها ولكني جمعتها تحت مسمى اهل القنيف لان الفخائذ التي لم اذكرها تسكن قديما القنييف وكان سبب عدم ذكري لها لكوني اعرف البعض فقط من هذه الفخائذ او البطون وعشائر التي تسكن القنايف ولا انكر احد اً منها اطلاقا بمعنى اخر ان قولي لهم بأهل القنييف ليس من مقصد التنقيص منهم او جحدانهم وهذا الموضوع كانت اضافتي فيه من باب ما اعرفه وليس كما ذكرت كلحقد وغير ذالك من مسميات وانا لست سوى شخص عادي احببت ان اعرف لمن سأل عن ذالك واستغرب تحاملكم على ما طرحت كنت تقدر ان تذكر ما تعرفه ليعرفه الجميع وتكون الاجابه مني ومنك مكتمله وقد طرحت في اخر المشاركه انني اتمنى انني لم انسى احداً .

واذا كان هذا الاضافه لم تنل رضاكم كوني لم اذكر فخائذ معينه فأنا اقولها انني اعتذر عن ذلك واذا كانت هنالك فخائذ لا تنتمي الى منطقة القنييف ولم اذكرها اقول ايضا انني اعتذر عن ذالك .

اما بقية كلامك عن الثوب ومن يلبسه ويتصنعه فهذا ليس مكان تسوية الامور الخاصه
 

الصيـاد

๑ . . نائب المدير العام. . ๑
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
28 ديسمبر 2002
المشاركات
13,018
مستوى التفاعل
10,253
العمر
39
الإقامة
Ooحيث أناoO

.
..
..
..
..
السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة
.
.
.

ملاحظة:
الموضوع طرح للتعريف بالمنطقه ، ليس للجدال بأنسابها .
.
.
.
.
.
بحفظ الله
الصيـاد
..
..
..
..
.
 

bin seed

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
14 أبريل 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
أخي بوزايد
للتوضيح فقط
الفخائذ والعشائر التي لم تذكرها هي لم تسكن منطقة القنايف
ونتمنى منك المزيد من المعلومات عن منطقة ليما
 

بو يوسف الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
لقد قام أحد الأعضاء مشكورا في طرح موضوع عن بلادي الجميلة ليما وقد قام جميع الأعضاء او البعض منهم في الرد
بأمور كثيرة ،حتى تطرقت الى أمور القبايل أو الفخائذ الموجودة في المنطقة رغم جهلهم من الأساس في المنطقة وأين يسكنوا في السابق .ولقد قام بو زايد الشحي بالرد مشكورا ولكنه أخطأ في أمور كثيرة ومنها لتطرقه في بعض الفخائذ وذكرها وترك الأخرى . لأنه وكما تعلمون كثير من الفخائذ قد تم تجاهلها مما اثار غضب البعض وقمت بالرد ع بو زايد الشحي بأسلوب غير لائق
وقال تعالى:(والفتنة أشد من القتل )

الخلاصة : أنني أعتذر لبو زايد الشحي وقوله آآآسف ع الرد
بس يرجى منك التحري عن المواضيع قبل طرحها وكما فصلت بالموضوع ففصل للجميع......:
h035:
 

bin seed

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
14 أبريل 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
شكرا يابو يوسف ع ردك واعتذارك الطيب
ونتمنى من بو زايد الاعتذار ايضا بسبب عدم ذكر الفخائذ والعشائر الاخرى
بس اتمنى الاعتذار يكون بالرد ع الموضوع وذكر الفخائذ والعشائر التي لم يذكرها بالموضوع
نتمتى ان نرى ردك قريبا
 

bin seed

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
14 أبريل 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
أخي العزيز بوزايد الشحي هل لك بافادتنا عن المعلومة التالية:
ليما كما سمعنا عنها كانت بالسابق تشتهر بجمال خطب الجمعة والعيدين بها.
فهل لنا بمعلومات عن هذه الخطب والاسلوب؟ ومن هم اشهر الائمة والخطاب؟ وهل يوجد احدى من هؤلاء الخطاب حاليا؟
هذه المعلومة سمعتها من والدي حيث كان بزيارة لهذه المنطقة وحضر معهم خطبة الجمعة وقد امتدحا الخطيب والاسلوب واللحن.

هلا بك...
نعم ليما تشتهر بجمال خطب العيدين والجمعة فيها والواحد عندما يسمى هذه الخطب يتأثر بها من ناحية جمال الالقاء ومن ناحية الموضوع وهي غالبا ما تكون خطب بغدادية وبعضها فارسية والكل في ليما يتذكر ويحب سماع هذه الخطب الجميلة جدا.

أما سؤالك عن أهم المطاوعة في ليما:
بالبداية كانوا بني عمير ومن ثم شخص يقال له محمد بن أحمد حميدوه وبعده جاء المطوع والرشيد عبدالله بن محمد بن أحمد ومن بعده الرشيد محمد علي سعيد ومن بعده وهم موجودين حاليا جاء المطوع عبدالله عبد وأحمد عبدالله محمد المطوع.
 

الجلجلي

๑ . . عضو ملكي . . ๑
إنضم
5 مارس 2007
المشاركات
2,304
مستوى التفاعل
595
الإقامة
عرين الاسود


والنعم بليما وآهالي ليما

من جميع الفخايذ ...أهل دروع وحرب

مشكور أخوي على الموضوع الطيب
 

بنت الشام

๑ . . عضو ماسي . . ๑
إنضم
8 ديسمبر 2007
المشاركات
1,491
مستوى التفاعل
6
موضوع مميز

تسلم ايدك
 

العقيد الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
15 سبتمبر 2013
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
موضوع جميل


ليما ) خزينة الشحوح ( ... وقال فيهم الشيخ محمد بن صالح الكمزاري الشحي .. اهل ليما .. اهل الضيف والسيف ...



والفخوذ والبطون الموجودة في ليما كثيرة .. ذكر الاخ بو زايد الشحي القليل فقط ...


اتمنى منه ان يعيد النظر .. ويكتبها كلها ... فضلاً عن التعصبات
 
أعلى