المتبقي لشهر رمضان المبارك

    • يــوم
    • ساعة
    • دقيقة
    • ثانية

العودة   برزة الشحوح - Barzat alshohooh > بَرْزَات قَبِيلَةِ الشُّحُوح > برزة قبيلة الشحوح


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-2008, 09:59 AM   المشاركة رقم : 21
 
الصورة الرمزية شحوح وادي شعم

شحوح وادي شعم

๑ . . حبوب البرزة . . ๑

شحوح وادي شعم غير متواجد حالياً








شحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثاليشحوح وادي شعم نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا لك على اخي الفاضل على هذا الموضوع و على تعريفنا بمنطقة العقبة , و شي طيب كل واحد يعرفنا ببعض المناطق التي نجهلها فمناطق الشحوح تبتعد عن بعضها البعض








شحوح وادي شعم
رد مع اقتباس
قديم 01-08-2008, 11:02 AM   المشاركة رقم : 22

لشموخ

๑ . . حبوب البرزة . . ๑

لشموخ غير متواجد حالياً






لشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثاليلشموخ نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

نتمى من حلحلة الراس اضافة المزيد عن منطقة العقبة لزوار البرزة
رد مع اقتباس
قديم 01-08-2008, 02:27 PM   المشاركة رقم : 23

الشمالي الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
الشمالي الشحي غير متواجد حالياً









الشمالي الشحي يستحق التميز


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

نبغي نعرف عن منطقة بنو علي ولماذا سميت بالعقبه نبغي المزيد من المعلومات عن هذه المنطقه العريقه التي تحتضن عشيره من أقدم العشائر الشحيه المعروف بين أبناء الشحوح

نبغي معلومات عن المسجد والمدرسه القديمه اللي في العقبه ولو كانت مع الصور
لكانت أجمل
أخوك الشمالي









الشمــــــالـــــي

رد مع اقتباس
قديم 01-08-2008, 02:41 PM   المشاركة رقم : 24
 
الصورة الرمزية الركن

الركن

๑ . . عضو ملكي . . ๑

الركن غير متواجد حالياً









الركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثاليالركن نشيط ومثالي

كن فالدنيا غريب او عابر سبيل ....!

افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

الله يعطيك العافية ... تقبل مروري بني مالك






رد مع اقتباس
قديم 01-08-2008, 02:45 PM   المشاركة رقم : 25

الشمالي الشحي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
الشمالي الشحي غير متواجد حالياً









الشمالي الشحي يستحق التميز


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

هذه الصور خاصه بمسجد أهل بخاء القديم الذي يقع على واجهة بخاء وأهدي هذه الصوره لحلحله الراس











البتيل الخاص لبنو علي









الشمــــــالـــــي

رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 03:46 PM   المشاركة رقم : 26
 
الصورة الرمزية حلحله الراس

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑

حلحله الراس غير متواجد حالياً









حلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثاليحلحله الراس نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

[align=justify][
align]تلبية لأخوة البرزة لنا الشرف بان نرتشف معهم في البرزة رشفات الافكار والحس ، ونحن في رهن الطلب لطلب معرفة المزيد لمنطقة العقبة الشحية . وتلبية لصاحب الطلب لشموح نخن جئنا نطرق بابكم ملبين دعوتكم الكريم وايضا جميع الاخوة الذين يسعون للمعرفة امثال إبن حجر وشحوح وادي شعم وبني مالك وأيضا الشمالي الشحي لك تحية خاصة واشكرك على الهدية حقيقة امتعتنا بها وهذا يدل عاىاحساسك واكرر مقبولة من الناس الكرام . صلب الموضوع رغم الكلام عن منطقة العقبة لاينتهي بالسرعة نظرا لثقل ميراتها ولكني اتمنى ان اقدم لكم عنها مااستطيع عليه . موقعها الجغرافي تقع أقصى شمال دبا البيعة ، على الرأس الذي يكون في الجانب الشرقي من منطقة ليما . تشرف على خليج يعرف بغبة العقبة وهذا الخليج ملجأ آمنا للملاحين في الاجواء العاصفة ، وتبدو المدينة رابضة على قمة جبل احدب يشبة سنام الجمل بارتفاع مايقارب ( 600) متر فوق سطح البحر ، مدينة صاغتها الطبيعة بالوعورة ، ذكرها المؤرخ الانجليزي روليمر بمجلدة دليل الخليج مكونة من ( 48 ) منزلا فهو عدد كبير بالنسبة لمدينة جبلية وعرة . خليجها يضم قرى تربطهم سويا وشائج الالفة واللمة ، وعلى واجهة اطلالها يقرأ تاريخها الذي يسرد صفحات وحكايات الزمن العابر ، شواهد المدينة تبرز للناظر من بعيد واضحة باللون البيئي ، والقاصد عبر مناطقها يعتمد على قوته الجسمانية ورجليه القوية بالسير عبر مسالكها التي تاخذ الشكل العمودي في الصعود والانحدار في النزول ، ولدى وصول المتطرق اليها على قدميه يبادر له من أول وهلة صدى اصوات الاطفال وثغاء الماعز بمثابة تهنئتة على سلامة الوصول ، البيوت بالعقبة مقتضة تتخللها الازقة والسلالم الصخرية التي يطلق عليها بالنصطلح الشحي ( مديري ) أبرز مداريها مدرية ( حما عليوه ) . وتقع المدينة على منحدر صخري تكسوه اشجار معمرة وتتحمل الظروف المناخية وتعرف الاشجار المعنبة بشجر ( اللتب ) يمتاز بظلالة الوارف على الممرات خلدتها الذاكره في نفوس العقبيون بقول ( شييرة في لعقيبة ظلها السييح .... تثمر بالورد وبالمرييل تتمييح ) . وعلى خليجها تنسج أشعة الشمي خيوطها البلورية تمتزج بزرقة مياهه الهادئة ، والممرات الموصلة اليها متشعبة كخيوط عنكبوت يرتادوها القادمون والمغادرون كطريق عقبة الحمرا ، وطريق المشكه ، والركبة ، والمستقى ، والشيب ، والعامة ، وسيف المندوس كلها طرق مشهورة تلامسة بها الكتوف واستوعبت اعداد المعاريس ، واختلطت صدى صيحات الندبة مع الاعيرة النارية بين ردهاتها . رغم وعورتها الاأنها تتميز بمخلفات حياة بشرية تشهد عليها كثير من الدلالات كالمقابر القديمة ، وقلعة داخلها حفرة عميقة يطلق عليها طامورة للتعذيب وبيوت . وهي من المصائد المشهورة بالاسماك ومع ذلك فقد ابحروا خلف الاسماك يصطادوها أمام الرؤوس البحرية وهذا المسعى ربط العقبيون أو بنو على بعلاقات ثابتة مع سكان القرى والمناطق التي اصطادوا منها كخصب وكمزار ومناطق الطهوريين ، وايضا من المناطق التي اختارها وليم بلجريف في زيارته الامارات وشبهة جزيرة مسندم عام ( 1863 ) . والعقبة تسير على خطى المدن مقسمة الى ( 5 ) احياء وهي الحلة العليا والحلة السفلى والمق وعقبة الشيخ والجرادية وتوصف بيوتها متراصة وتكثر بينها الازقة والخانات ومسجدها مبني من الحجارة الصلدة وهو معمار فريد يكشف الصورة المعمارية للشحوح في بناء المساجد من المواد البيئية ، وقد حضيت بكثر ت الاقوال والاشعار كقول ( المق فيه صبايا والحريم سبقت والحلة الوسطية مجلس الشيوخ والحكام والحلة العلية احترقت بلا دخان ) وبالنسبة لارتفاعها قيل ( العقبة قصر عالي مسيسة على البلدان .. لي فيها نسب من دهر أهلي وحياني ) وحتى الامثال وقفت امامها ولم تتعداها كقول ( أهل العقبة موصوفين حريم ورييل أهل العقبة وصفهم طلع ليبيل أهل العقبة زينتهم في خلواتهم ) . ينحدر أهل العقبة من ( 12 ) بطنا تربطهم صوب بعض وشائج القرب والنسب اتخذوا المنحدر الجبلي الواقع بين مرتفعين يطلق عليه بالمصطلح الشحي ( عقبة ) أثناء الامتداد العربي في رؤوس الجبال ، ثم ينحدر نسبهم بانهم عرب اقحاح من جنوب الجزيرة العربية ، يعود نسبهم الى علي بن سودة بن على بن عمرو بن عامر بن ماءالسماء الازدي ، والبطون في العقبة تصون الود بالتانيث اقتداء لنسبهم على بن سودة ومنها عائلة بني سعيدة وعائلة بني راية بل لم يقتصر على العائلات فقد وانما شمل الاسماء الرجال والنساء معا كسويد وهو تصغير لسودة وسودان وللنساء اسمائهن مثل سووديه وايضا سواد وهم ينحدرون للمذب الامام الشافعي ويغلب عليهم في الشأن التصوف الديني ولذلك بصفة عامة يوصفون الناس على اساس نوعين مسلم وكافر ومن ابرز أعيانهم فضيلة العلامة ( 1 )محمد بن عبدالله بن سليمان ( 2 )والعلامة أحمد بن حميدوه ( 3 ) العلامة محمدبن عبدالله بن محمد بن سيود ( 4 ) ولشيخ المدروب أحمد بن علي ( 5 ) الشيخ المدروب علي بن عبدالله . والاهتمام بالعلم والدين انشئت بها مدرسة يطلق عليها مدرسة عقة البحري تعرضت في وقت مبكر الى ارهاب قادما من أعالي البحار وفتك بالطلاب والمعلين مايقارب ( 70 ) قبرا مدفونون في ساحة المدرسة ولاتزال اطلال المدرسة وقبور الشهداء يروون لكل زائر بشاعة الحدث ، وهذه المدرسة حسب الادلة والعلامات من شواهدها ليست فقط لحفظ القرآن الكريم وانما تضم فروع اخرى كالفقة وعلوم الحساب وبعد هذا الحدث اسست مدارس دينية اخرى في منطقة اليعياع باشراف علماءدين من بني رحمة من مناطق امتداد العقبة ، واخيرا تبقى هذه المدينة الوادعة في فترت القيظ خالية من سكانها فيتفرقون سكانها قرب نخيلهم منهم يتجة الى دبا البيعة والاخر الى منطقة الباطنة في عمان مطبقين المثل القائل ( فرقتني القيظ يابوخلالة .... وجمعتني الشتاء بطيب المنازل ................وشكرا الاطالة .
رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 04:01 PM   المشاركة رقم : 27
 
الصورة الرمزية بن جديد الحسلماني

بن جديد الحسلماني

๑ . . عضو فعال . . ๑

بن جديد الحسلماني غير متواجد حالياً






بن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثاليبن جديد الحسلماني نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

بدايه نشكر اخونا حلحله الراس على هذا السرد الرائع للموضوع .........كنا قد وعدنا بالعوده للموضوع و لكن لو عدنا لا جديد لدينا لاضافه و كنا نعود فقط لمتابعه جديد الردود التي امتعونا بها الاعضاء حقيقه و هكذا نتمنى ان تكون البرزة دائما مكان للحوارات و معرفه المخفي من تاريخ المنطقه و الاحداث التى لم نتعرف عليها و التي اثرت بواقعنا الديني و المعيشي و كانت لها نتائج نلمسها و هكذا و لكن بادر لي سوؤال هل الذين ارتكبو المجزره بحق اهل المدرسه الدينه هم من القراصنه ام من المستعمر الاجنبي ام من اين هم لانه غريب و نادر مثل هذه الامور و في الاخير كل الشكر للاخ حلحله الراس و الى الامام دوما .






سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده

رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 08:00 PM   المشاركة رقم : 28
 
الصورة الرمزية شحي بن الشحي

شحي بن الشحي

๑ . . حبوب البرزة . . ๑

شحي بن الشحي غير متواجد حالياً








شحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثاليشحي بن الشحي نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

مشكور يا ولد العم
رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 08:01 PM   المشاركة رقم : 29
 
الصورة الرمزية قحطان

قحطان

๑ . . حبوب البرزة . . ๑

قحطان غير متواجد حالياً







قحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثاليقحطان نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

مشكور يا ولد العم



قحطان






ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق
ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية

رد مع اقتباس
قديم 04-08-2008, 08:57 PM   المشاركة رقم : 30
 
الصورة الرمزية المجد الضائع

المجد الضائع

๑ . . عضو . . ๑

المجد الضائع غير متواجد حالياً








المجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثاليالمجد الضائع نشيط ومثالي


افتراضي رد: مسجد منطقة العقبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم حلحلة الراس

لطالما تناولت موضوعا شيقا لمنطقة العقبة أحد البؤر الاستراتيجية الهامة في اقليم رؤوس الجبال
تشير الوثائق الى تسمية سكانها ببني علي أهل العقبة وقد عرف سكانها بتبؤهم مكانة هامة بين شتى الافخاذ والبطون من قبائل الشحوح لذلك اطلق على كثير من العشائر في تلك المناطق بني علي وحيث ارتبط بني علي أهل العقبة بمن وصل الى سدة الحكم في منطقة رؤوس الجبال وأعني شيوخ بني مالك فقد عرف ان قوة بني علي من قوة بني مالك وقوة بني مالك من قوة بني علي لذلك كانت لهم مشاركات أو بالاصح مفاخر وامجاد في الذود عن الوطن بجانب الحكام الفعليين لرؤوس الجبال وقد اتضح ذلك جليا في وقوفهم مع الشيخ حسن بن محمد ال مالك والشيخ محمد بن أحمد ال مالك طيب الله ثراهما0

اشكرك حلحلة الراس لتناولك الموضوع والشكر موصول لكل من اثرى وشارك واتحفنا بالمزيد سائرين على النهج الذي رسمه الاباء والاجداد متمسكين بأرضنا ووطننا اقليم رؤوس الجبال ما أحيانا الدهر 0

مع الشكر والاحترام
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 - Copyright ©2002 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تتحمل برزة الشحوح أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها