• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع

طرح جاد..

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

قد يشاق المرء في سبيل تحقيق الطموحات التي كان دائما يعيش في حلم أو أحلام ورديه معها....وتظل العيون مشرئبه باتجاه ذلك الهدف..فلن ترتاح النفس أو تهدأ دون انجاز ولو جزء بسيط من ذلك المرام...

ولطالما أن هناك مطالبات ورغبات جاده وراء تلك الحقوق الشرعيه لكل فرد منا فان الأمل يظل ماثلا للعيان وان سعت بعض الجهات لأخفاء أو تجاهل تلك الآمال والتطلعات...

كما يحاول البعض جاهدا أن ينسلخ من جلدته متناسيا أو متجاهلا ذلك بقصد أو بدون قصد...كي يقف مع الأخرين بنفس الطابور ويوهم نفسه بما لا يستحق....فتجده حريصا كل الحرص على الابتعاد عن ماضيه وعراقته ظنا منه أن ذلك هو الطريق الصحيح والأمثل للصعود الى القمه...وان كلفه ذلك كرامته وعزته والتي لا مناص من التفريط بها أمام أي دعوات الحريه والانسلاخ عن ماضينا الذي ننظر اليه بكل احترام وتقدير ...بل يجب أن نسعى جاهدين لاعادة نبش ذلك وعرضه أمام الملأ....مستعينين دون شك بتوفيق من الله عز وجل..ومن ثم الثقه العمياء بأصالة ما نملك من مقومات تؤهلنا لأن نكون في القمه دوما..

كما يجب أن نسعى جاهدين لتكميم تلك الأفواه التي تحاول السباحه عكس التيار ...واعادتهم الى جادة الصواب وحتى تكون لنا كلمه ان طلب منا الكلام وفعل ان جد العمل والفعل...

والسموحه

مع تحياتي
 

الكاتب الوافي

๑ . . عضو مشارك . . ๑
إنضم
2 يونيو 2003
المشاركات
152
مستوى التفاعل
0
العمر
23
الإقامة
قلب الدمـية
للضرورة أحكام.
.
.
.
.
.


لا يختلف ما كتبت يا سيدي... كثيرا .. ولا يبتعد عن . الإرادة.... او .. العزم.

او .... الطموح... .
.
.
.او ..

لله درك...

فقد.. كتتب كتابة لا يمكن لاي منا ان يكتبها..
.
.
.
.
.
.



سيدي...



كما قلت قد يحاول... لكنه قد لا يحاول..

.

تعرف لماذا .
.
.
لانه انسان. محطم.... بغض النظر عن نوع تحطيمه.. او سببه... فلا يسعى الى ان يمنح نفسه حق المحاولة .. ولو بالقليل منها. .... كذلك يا سيدي... هل تنتظر من انسان لم يحاول او يسعى في تلك المحاولة . ان .. يحوي ماضيا او تاريخا.. او حتى
( اضعف الايمان )) اعتزازا بدينه.. لا اعتقد...؟؟؟؟

ما قلته في الأعلى . خلاصة. لتجربة . عويصة لا يمكن الا لشخص .. كما قالو في زمن العباسيين... تكركر في الحياة... ان يستخلصها....
.
.
.
.

اجد نفسي.... حائرا بماذا ارد عليك...

ولكن لحديث صلة ... وهذا وعد مني....



والسلام حسن الختام.
اخوك على الدوام..
.
.
.

.
 

الساهر

๑ . . عضو نشيط . . ๑
إنضم
25 ديسمبر 2002
المشاركات
323
مستوى التفاعل
2
الإقامة
الإمارات
شكراً لك عزيزي (( قارئ الكلمة )) على ما طرحت.
بالفعل الموضوع يحتاج إلى دراسة وتوعية للناس كي لا نجعلهم يركضون وراء سراب لا طائل منه وكي نجعلهم يتذكروا ماضيهم وكيف كانوا فيما مضى وكيف كان صيتهم منتشر بين الأمم ولكن الأن أصبحنا كالنعامة ندفن رؤوسنا في التراب كي نتجاهل ما يقال ولا نسمعه ولكن للأسف قد نرفع رؤوسنا ونصغي إلى ما لا يفيد ونستعجل في الحصول عليه ونقف في هذا الطابور الجميل الذي يقودنا إلى الهاوية.
 

عاشقة جميرا

:: شخصية هامة ::
إنضم
8 يناير 2003
المشاركات
2,529
مستوى التفاعل
11
الإقامة
دار العشق
كل انسان يملك نسبه من الطموح .. ولكن قد يتأثر طموحه بالجو المحيط به و طبيعته .......... من الناس من يحلم بتحقيق هدف معين ولكن بمجرد ما يلاقي النقد فيترك ما حلم به !!

يقال ان الشخص الذي يحلم و يتكلم كثيرا عن اهدافه بالحياة ..قد يتسنى له تحقيقها اكثر من الشخص الذي لا يتكلم عنها .............ربما لان هذه الطريقة نوع من الشجيع الذاتي للشخص ...... بالنسبة لتجربة عاشقة في الحياة !! احس ان التكلم عن الاهداف والطموحات و السماح للاخرين بمعرفت مدى طموحي بالحياة ..شي ايجابي ...

بالنسبه للوصول الى الهدف .. .. فاعتقد على الانسان ان ..يكون قوي الايمان ..يرضى بقدره و نصيبه مهما كان ...فكل شي بهذي الحياه ان كان جيد او لا فهو من الله ... كذلك الاصرار و قوة العزيمه و هذا بالثقة بالنفس........كذالك تكرار المحاولات و عدم الوقوف عند اول الفشل ........

وهذا كل ما عندي لك يا قارئ
مرسي اوي على الموضوع

تحياتي
عاشقة جميرا
 

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
فهم خفايا الكلم واستنباط معاني الكلمات ضروره لمعرفة واستجلاء الحقيقه التي تكون قريبه الى مسامعنا وأمام أعيننا الا أنها تبقى عصية الاستيعاب والادراك....

وبمجرد فهمها نكون قد شارفنا على الوصول لتلك الأهداف وتحقيقها وبالتالي اعلان نتيجة ذلك أمام الملأ...

فالبعزيمة والاصرار والاراده سنواجه التحديات ونقهر الصعاب مهما بلغت حدتها وتأثيرها علينا طالما تعلقنا بأمل وسعينا لتحقيقه من أجل الصالح العام ..واستعادة الماضي بكل آلامه وجروحه ..واعادة شريان الحياه اليه بعدما سعى البعض لقطعه وتحويل مساره حسب أهوائهم ورغباتهم التي ينشدونها ويطمحون اليها ضد ما نطمح ونصبوا اليه...

محطم ذلك الانسان لأنه لم يمنح نفسه حق المحاوله وان كان لمجرد المحاوله والتنفيس لما يدور في خلجات نفسه ..محطم ذلك الانسان لأنه تجاهل ماضيه وعراقته وسعى وراء ماديات لا تسمن من جوع ولا تغني من فقر...تفاهات يحسبونها ذات أهميه وهي فقاعات لا تلبث أن تخبوا وتنتهي لنسمه عابره..

نقاد الى الهاويه تحت ظل الهجمه الشرسه التي يستسيغها البعض ضدنا وكأنه ليس جزء من كياننا المنهك ...والذي استعصى علاجه عند البعض ..لكن عندنا نحن يبقى الأمل في الشفاء موجودا طالما وجدت الرغبات ....

طموحنا يعمل وسط بيئه ضاغطه للقضاء على تلك الطموحات التي ننشدها...ولست أو بالأحرى لسنا بصدد بوح مجمل تلك الأهداف التي تحتوينا...فانما هي خطوات ننشدها نحو المستقبل بكل رويه وأناه...حتى لا نتعثر بالعراقيل التي يضعها البعض...وما أكثر العراقيل وواضعي تلك العراقيل...ولكننا لن نحيد...بالتأكيد لن نحيد عن ذلك الطريق المرسوم بدقه حتى نحقق طموحاتنا ...وعندها يحلو الكلام..

الكاتب الوافي..الساهر..عاشقة جميرا..
لقد أعطيتم وأجزلتم العطاء
فلله دركم من كرماء

للحديث صله ان استجد اللقاء
فأترككم على أمل اللقاء

مع تحياتي
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من آثار هذا الظاهرة وقد يستهين البعض بأمر هذه الآفة ويرى أنها أمر لا مناص من

الإنفكاك عنه ولا علاج لها ، آفة أنه ليس لها ذلك الأثر الذي يستحق الحديث عنه ولكن

لو بحث أحدهم بكل صدق وموضوعية عن آثارها السلبية في

عدد من جوانب حياته لرأى أن لها آثارا كثيرة ومشكور

اخوي قارئ الكلمة
على الموضوع ويعطيك ربي الف عافيه

بس انا بوضح نقطه مهمه...انه الانسان بدوون ماضيه..ما يستمر في القمه

انه الانسان مهما يصنع وحاول ينسى ماضيه في شي بيرجع يذكره فيه

سواء كان موقف او شخص ثاني يعرفه

بس في ناس يصعدون للقمه على حساب ماضيهم...

وبعد ينكرون وجووده


بس اقول انه الاعتراف بالحق فضيله


اختك
عاشقة التراث
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..

اخي قارئ تكمله على هذا الموضوع

قبــل كل شي بنرجع انا وياكم لكلمات المغفور لـه بأذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ,,

هذا الوالـد القائـد قال : (الي ماله ماضي ماله حاضر ولا مستقبل)

هذا الكـلام نبـراس على روؤسنا..

مهما الأنسان وصل ووصل الى اعالي القمم لابـد من وقفـه والرجوع للماضــي انا اين كنت وكيـف اصبحت ولو هذا لما كان هذا , هذا لا خلاف عليـه

اما بالنسبـه للبعـض الذين كما اشرت اخي قارئ الذين يحاولون ان يوهمون انفسهم انهم مع الطابور الرئيسي اذا صح التعبير ، فهولاء من وجهـة نظري نكره اي ناكر لماضيـه ومتستر تحت عباءة الجهـل الذي يوهمه بأنهُ من اصاحب السياده وهذا لـلاسـف عليهم حقاً .

لي رجعـه بعد اقـلام الاصدقاء

موضوع جيـد ويستحق النقاش

اختك
عاشقة التراث
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..

كما ذكرت اللى ماله ماضي ماله حاضر ولا مستقبل ........!! لكن نشوف شعراء مثلا لا يحبون قصائدهم القديمة ؟؟ وهي تعتبر بداياتهم وكيف يكبر الإنسان إن يكن صغيرا يوما ما ؟؟

لم نرى شخص كبير من ولادته ...... والجميع يجب أن لا يخجلوا من الماضي ؟ !! لأنه ماضي ولو كانو قادرين على تغييره لغيروه في نفس الوقت .......

يمكن تقصد اللبس مثلا .... الشباب يلبس الجنز أو .......... وما أدري بذوق كل شخص وهل هذا يعمل مشكله بالمجتمع ؟؟؟ ......

لو خرجنا قليل عن الموضوع ودخلنا في الفشل قبل النجاح لرأينا أديسون فشل مئات المرات قبل أن ينير لنا الشوراع والبيوت والمصانع والحياة ككل .........

والدي و والدك وآبائنا جميع كانو فقراء قبل البترول ولا يلبسون إلا قطعة قماش ..... ؟؟؟ ومتفائلين أكثر منا .. ودائما يتوكلون على الله وكل شئ يذكروون الله عليه والمشاكل و ...... وكذلك أمراض العصر مثل الإكتآب والقلق وغيرها ...... لم تكن موجودة في السابق بهذا المستوى ......

بالنسبة لنا الجيل الجديد يجب أن نركب سيارة جديدة و ......... وقد لا يذهب البعض إلى المدرسه أو الجامعه ... !

الصراحه الموضوع متشعب و يحتاج إلى بحث مطول من الجميع و أشكرك على الطرح الجاد

ولي رجعه ثانيه بهذا الموضوع

اختك
عاشقة التراث
 

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
مشاركة: طرح جاد..

وها هو الماضي يعود..

رحم الله والدنا الشيخ زايد..فقد كانت كلماته ولاتزال مصباحا يضيء لنا ظلمات المستقبل..

دعوته كانت دائما بالتمسك والتشبث بالماضي وأخذ العبره والمفيد منه وأيضا أن ننهل من العلم الحديث ..وبأن نحمل ماضينا بيد وحاضرنا ومستقبلنا بيد أخرى...

مخطيء من يوهم نفسه بنفسه على صواب مع ايقان الآخرين بأنه يجلس على قمة من الأخطاء..ويدور في حلقة مفرغه ليس لها بداية ولا حتى نهاية يصل اليها بأمان..أو كأنه يعيش في دوامه وما تلبث أن تتوقف يظل هو يهتز ويمشي بلا هدى ويتعثر في الخطى..ومن ثم مآله الى السقوط....السقوط الى الهاويه التي اتجه اليها وبارادته..

عاشقه...عوده رائعه للماضي واضافه ولا أروع..لا عدمنا هذا القلم النازف


لي عوده أكيده..فهناك المزيد ليقال

قاريءالكلمة
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجعت لهذا الموضوع من جديد
وحبيت اطرح رايي بهذا النقاش الجاد


الأمل .. والعودة للماضي .. عدم التنكر له ..
ذاك ما يسعى البعض جاهدين للقيام به متناسين أن ماضيهم عريق وجميل ..
حين يكون لي ماض مشرق كماضيي أمتي المجيد ..
ويكون لدي الأمل بالعودة لذلك الماضي .. لتلك الأيام التي يظن البعض أنها
مجرد خرافات وأوهام وهي حقيقة شهد لها وبها الكثيرون ..
مؤكد أن النفس تسعى دوما لكل جميل محبب لها ..
الأمل لا بد من وجودهـ لاستعادة تلك الأيام الجميلة ..
حين أرغب في الماضي وأتناساهـ ..
حين أريد الكرامة وأنسى ماض جميل فلا كرامة ..
أليس الأمل مفطور عليه الإنسان أصلا ؟؟
ولكن الناس اختلفوا في تحقيق الأمل وطرق تحقيهم له ..
فمنهم من سلك طرقا ملتوية ..
ومنهم من أساء استخدام الأمل في أساليب محرمة ..
ومنهم من أساء لنفسه ولماضيه ولغدهـ على حد سواء ..
لأرى ما يمكنني عمله من تحقيق أمل بخاطري يجب :

1- أن أقف وقفة المتفكر في غدهـ كيف سيكون لولا وجود الأمل ؟؟
2- أن أدرس كل الطرق التي توصلني لتحقيق الهدف ، فأميز بين الحسن والسيء
منها ، فالحسن أختار منه أجمله ، والسيء منها أتركه تماما .
3- أن أجعل نصب عيني أنني لم أرد تحقيق هذا الأمل إلا لغايات نبيلة شريفة .
4- أن ألمس في عيني الجد والمثابرة والاهتمام والصبر في تحقيق هذا الأمل .
5- أن آتي بالذكر والتفكير على كل ما يساعدني لتحقيق أملي ..
6- أن أستعرض الماضي أمام عيني لأسير على نهج الرعيل الأول .
7- أن أبعد من فكري وتفكيري كل عائق يحول بيني وبين تحقيق أملي .
8- أن أكون على وعي تام بأن ما أقوم به ليس إلا لنفسي ليس لشيء آخر .
9- أن أوظف كل إمكانياتي المادية والنفسية والمعنوية لإنجاح وتحقيق ما أصبو إليه .
10- أن تكون الاستعانة بالله تعالى وطلب المدد منه هي أسمى مقاصدي وأجمل ما أتمناهـ


ليكون أملي ومحولات تحقيقه في دائرة النفع الكبير بإذن الله تعالى .

والسموحه على الاطاله اخي الكريم قارئ الكلمة

عاشقة التراث​
 

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
مشاركة: طرح جاد..

آمالنا بلا شك ليست محدوده..وكرامتنا خط أحمر وفوق أي اعتبار..البعض يسعى للنيل منا وتشويه ما تحقق من انجاز وطموح في تحقيق الكثير متناسيا أننا لسنا في صدد المساومه بكرامتنا ونزاهتنا..ومع ذلك نظل متمسكين بالامل..قد قيل ان كان حبي موتا لكرامتي فليمت حبي وتحيا كرامتي..مع فارق التشبيه..هؤلاء نسوا أو تناسوا العزة التي كنا بها والتي أوصلتنا الى ما نحن فيه في الماضي القريب...وما أن تخلينا عن أسس التي كنا نتمسك بها..داهمتنا دعوات الذل والخسران والمجد المزعوم والذي بلا شك لن يطول لأنه مبني على أساس خاطيء ..ذلك الأساس الذي شيد بعنايه كي ينهار مع نهاية فتره معينه..

أصالتنا وتاريخنا عظيم ولن نكون في مسار واحد مع تاريخنا الذي يجهله الكثيرون الا اذا تمسكنا به وشددنا عليه بقوه وواجهنا به أعداءنا وأعداء المستقبل والذين لن يهدأ لهم بال الا بدمارنا وتفكيكنا اربا اربا..عندها يسهل لهم فعل الأعاجيب والدواهي بنا وبمن يأتي بعدنا...

الأمل باق فينا ما حيينا والكرامه تجري في عروقنا مجرى الدم ولن يخيفنا أو يغوينا من همه الافساد لأنهم كما ذكرت سابقا مجرد فقاعة صابون ما تلبث أن تخبوا وتنتهي مع مجرد نسمه عابره..

والسموحه

قاريءالكلمة
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم قاريء الكلمه


صحيح أن كرامتنا فوق أي اعتبار .. وصحيح أنها خط أحمر لا نسمح لأحد بتجاوزهـ مهما كان ..
المجد والطموح والأمل المترائي أمام العينين لن يزول ولن يذهب ..
ما دام أن الإنسان يطمح للمجد فهو حق من حقوق أي إنسان ..
ولو كثرت أمامه العراقيل والعقبات الكؤود فلن تثني عزمه أبدا ..
إن سبب ما وصلنا إليه من انتكاسات في الحضارات المدنية وغيرها ليس بسسبب أننا نطمح للأفضل ..
ليس بسبب أننا من أمة أمجادها كانت وكانت وكانت ..
ولكن لأن أسلافنا كانوا طامحين لآمال وأمجاد وحققوها ، ذهبت أرواحهم وأنفسهم فداء في سبيل تحقيق
ولو بعض طموحاتهم ، فجابوا الدنيا شرقا وغربا ، وعلموا الناس مكارم الأخلاق بالعمل والفعل لا بالقول
والادعاء كما نفعل نحن .
ثم حين جاء من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات حصرنا كل ما كان من أولئك
في مجرد آمال .. في مجرد أحلام قد تتحقق وقد لا تتحقق .
نسينا أن إرثنا التاريخي كبير وكبير ، وأن مجدنا عظيم وعظيم ..
لم تداهمنا دعوات الذل والخسران بما كان من المجد المزعوم سابقا إلا حين أظهرنا سيء أفعالنا
وأتبعناهـ بسوء أقوالنا ..
حين ترى الشاب العربي ( المتحضر بزعمه ) لا يعرف من العرب إلا لهجته فقط ، كل يوم تأتي تصرفاته
على غير ما هو مأمول ومنشود .
حين ترى العرب في سباق محموم إلى مضمار الرذيلة واتباع الشهوة الجسدية .
حين ترى العرب لا يعرفون مما سبق إلا أنه تاريخ فقط ..
حين ترى أن أبناء الشعوب العربية المغلوبة على أمرها لم تحقق شيئا من طموحاتها ولا آمالها بفل
أبنائها المستعربون في اللسان فقط .
أليس من أهم أسباب المناهضين لحالنا الذي نعيشه وننتظرهـ هو وجود مثل هذهـ الفئات الضالة المنحرفة ؟؟
أما كان من أمجاد أسلافنا أنهم فتحوا العالم باللسان قبل السنان ؟؟
ألم يكن لديهم دموح وآلام سعوا كل السعي ، وثابروا وجدوا واجتهدوا حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه ؟؟


إذا .. من الظلم الكبير أن ندعي أن الأمل غير موجود ..
مهما كانت الأسباب والنتائج ..
من الحماقة ألا نعترف إلا بمجد أسلافنا فقط ..




إذا .. من الظلم الكبير أن ندعي أن الأمل غير موجود ..


عاشقة التراث​
 

DaRk_ANgLE

:: شخصية هامة ::
إنضم
18 فبراير 2004
المشاركات
11,107
مستوى التفاعل
23
الإقامة
Around
مشاركة: طرح جاد..

للأسف .!

اونه نوع من cool people

يتخلووون عن عاداتهم وتقاليدهم..

والي ما يتبع النااس يعتبر منبوذ!!

الله يرحمنا برحمته...
 

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
مشاركة: طرح جاد..

إذا .. من الظلم الكبير أن ندعي أن الأمل غير موجود ..

كي نصل للقمم ..ونرفع الهمم ونعلى سيوفنا للأمم ...يجب أن يكون لدينا طموح وأمل.. ورغبة وتحدي للملل..عندها يتحقق لنا ما نصبوا اليه ..دون كلل ولا حتى ملل..فالأمل حقا موجود وهو ما ننادي به مستعينين بما نملك من تاريخ هزهز العالم وأركعه..نأخذ منه خير العبر مع الأمل............حينها يتحقق الأمل..

تلك الفئات الضاله والتي تلهث وراء كل ما هو غربي ..مؤكد بأنهم لن يصلوا الا الى موارد الهلاك والضياع كما الذين يقلدونهم..فالطرفان أصلا في ضياع..والفئه تظن أنها ناجيه بمجرد تقليدها الأعمى لما هو غربي..دون أخذ العبر والدروس..وأخذ المفيد مما يمكله الغرب..ورمي ما يسيء الى هويتناوثقافتنا الى قاع ليس نهايه..يضيع وينتهي بمجرد نزوله..الى ذلك القاع..

تلك الفئه لم يكن عندها طموح وأمل.. وتناست تاريخها الجلل..عندها حق لها الضياع والزلل...

فمن الخطأ أيضا أن ندعي الأمل!! ...........دون تخطيط وعمل!!

دارك أنجل..............مؤكد بأنهم مخطؤون وعلى هاويه مقبلون..!!

والسموحه

قاريءالكلمة
 

كابامارو

زائر
إنضم
11 أبريل 2005
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
مشاركة: طرح جاد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا دهاك يا أخي ...
قسمت الموضوع إلى أقسام ما أرها ذات صلة ببعضها ...
القسم الأول يتحدث عن الطموح والأحلام الورديه التي يملكها كل إنسان ويسعى لتحقيقها أو تحقيق جزء منها

ردي على هذه النقطه :

بالفعل كل انسان يملك طموحا خاصا به واحلاما تراوده كل وقت وحين ويسعى جاهدا أن يتحقق ولو جزء منها ولكن شتان بين من طموحه ((أن يصبح لاعب كرة قدم مشهور )) ومن طموحه أن (( يعيد الخلافة إلى الأمة الإسلاميه )) فشتان شتان بينهما ... فتأمل يا أخي ...

شيئ آخر يستحق الذكر .....
لتحقيق هذا الطموح يجب أن تكون لديك الوسيله
البعض يلجأ إلى وسائل مخالفة للشرع وينتهج نهج المثل القائل (الغاية تبرر الوسيلة) وهذا خطأ جسيم وليس من الدين بشيئ والدين منه براء
والبعض منا يلجأ إلى الوسائل التي توافق الدين ولا يخالطها شيئ من التحريم او الشبهات وأمر هذا الشخص محمود بلا شك ..

=-=-=-=-
النقطه الثانيه في موضوعك المتناقض تتحدث عن التراث والماضي العريق
وقد أخطأت خطأ جسيما يا أخي بأن قلت أن علينا أن نثق ثقة عمياء بأصالة ما نملك
هب أن ما نملكه لا يمت بالأصالة بشيئ
ومن ثم من قال أن الثقة العمياء تكون في هذه الخزعبلات
الثقة للعمياء تكون بالدين يا أخي .. نثق ثقة عمياء برسولنا الكريم وبديننا الحنيف وبربنا الكريم ......
ولا نثق ثقة عمياء بأي شيئ سوا ذلك
لا أثق حتى بأقرب المقربين لدي .. أوما سمعت عن ابن يقتل اباه وعن ام تنحر ابنها
نقول ان هناك ثقة نعم .. ولكن ليس كما ذكرت ((عمياء))
وتراثنا الأصيل الذي تكلمت عنه لا اقول ان علينا تركه بالكليه ولكن علينا ترك ما لا يتوافق والدين الحنيف

اعتقد فهمت قصدي

أخيرا أقول لك

سلمت يمينك على ما قدمت وأسلف وأوجزت من بيان وتبيان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

كابامارو

زائر
إنضم
11 أبريل 2005
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
مشاركة: طرح جاد..

نسيت اقول ان الموضوع ورغم انه انقسم الى قسمين

قسم يتعلق بالطموح

وقسم يتعلق بالعادات والتراث

ولكن يبقى هناك وصل بينهما

فقد يكون الطموح ومحاولة الوصول الى تحقيقه سببا في ترك العادات والتقاليد وهجر التراث والأصالة التي تربينا عليها

انقذتك من الورطه .. لا ؟؟

والسموحه منكم كلكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

قاريءالكلمة

المدير العام لموقع وبرزة الشحوح
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
2,500
مستوى التفاعل
54
مشاركة: طرح جاد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كابامارو

أراك قد ابتعدت كثيرا عن موضوعي ولم تفهم ما أعنيه...ولا يسعني الا وأن أشكرك جزيل الشكر على المرور..

والسموحه

قاريءالكلمة
 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
مشاركة: طرح جاد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم قاريء الكلمة


عدم الأمل ــ الإفراط في الأمل :
أمران موجودان على طرفي نقيض ..
أن ندعي الأمل دون عمل لتحقيقه ..
أو أن نيأس ونحجب شمس الأمل عنا ..
ولذلك جاءنا ديننا بالوسطية وهي الاعتدال في كل شيء ..
حين نفرط فنضيع كل شيء من أيدينا دون أن نحسب للقادم
وحين أن نستسهل كل شيء فلا نعطيه حقه لو من الأمل على أقل تقدير ..
الأمل موجود .. دام أن النفس تخرج منها الروح .
الأمل موجود دام أن الجسم يتحرك والقلب ينبض .
الأمل موجود حتى في حالات اليأس الشديد ..

خرجت علينا فئات ضالة ، تدعي تحقيق التقدم والحضارة إتباعا للغرب
دون تمحيص ولا تحقيق ، فأخذوا الطالح قبل الصالح ـ بل إن بعضهم لم يأخذ
سوى الطالح فقط ، وفوق هذا يقولون حضارة وتمدن وتقدم !!
لهثت وراء المادة وإشباع رغباتها ، ركضت خلف سراب تحضر ممقوت .
باعدت في الخطأ والخطيئة حتى أصبحت لا تنكر منكرا ولا تقر معروفا .
وجدنا من يتشدق وينادي باسم التقدمية ، وهو رجوع إلى عصور ما
قبل الحضارات كلها .
ينادون بالتمدن ، وما علموا أن التمدن هو تحقيق الأمن داخل النفس
والروح قبل أن يكون موجودا على أرض الواقع في أمور سطحية جوفاء .
يتهافتون على الحضارة الغربية تهافت الفراش على النار .
وليتهم حين أقدموا على الحضارات أخذوا المفيد ( كما هو المفترض بهم )
بل إنهم انساقوا وراء الشهوات وسراب الماديات .
اهتموا بقشور وكماليات المادة وتركوا لب الأمور ومضامينها الجميلة .
لذلك وجدناهم حين يتحدثون عن الحضارة الغربية والتمدن والعولمة الغربية
لا يتكلمون إلا أنه من باب التطور العلمي العمراني المذهل فقط .
تلك هي الفئة التي رمت بأمل الأمة خلف ظهورها .
باعت دينها ودنياها واشترت متعة أجسادها فقط .
ثم إن جئت تحدثهم عن أمل الأمة المنعقد على فكرهم وثقافاتهم وتعليمهم
وجدتَ أنهم مجرد غثاء كغثاء السيل المزبد القوي الذي لا فائدة ترجى منه
غير أنه إزالة لما على الأرض من نفايات وسواها .
تلك هي الشرذمة والفئة الضالة في باب الأمـــــــل المعقود

والسموحه على الاطاله

اختك
عاشقة التراث
 

This is me

๑ . . عضو ماسي . . ๑
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
633
العمر
37
الإقامة
ياحظ دارآ سكنته آنا
طرح اعجبني كثيرآ كثيرآ كثيرآ و احببت ان اعيده للحياه لكي يطلع عليه الجميع ...


و لي عوده
 

This is me

๑ . . عضو ماسي . . ๑
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
633
العمر
37
الإقامة
ياحظ دارآ سكنته آنا
.
.
.

اول شي اشكرك اخويه قارئ الكلمه ع الطرح العجيب و الفريد من نوعه و لو انه طرح في فتره سابقه و لكني احببت ان اعيد لفت الانظار اليه ..

كثير منا يحب الرجوع الي اصله و عاداته و تقاليده و هذا الشعور ليس مكتسب انما موجود بالفطره متوارثينه من الاجداد و الابااء ..
و نعم هنالك اناس سولت لهم انفسهم بيع التاريخ و الحضاره مقابل مبلغ تافه او مقابل منصب من المناصب التي سرعان ما ندم عليها و كذالك الاغراءات اللتي تأتيهم مقابل تلك الافعال انما هي اغراءات وهميه و وعود ليس لها اساس من الصحه و هكذا الحال اللذي حل فيهم باعو اصلهم و حضارتهم و تراثهم بدم بارد لناس تختلف اساليبهم و تراثهم و عاداتهم عنا اختلافآ كبير .
و لكن اللوم ليس عليهم انما على اجدادنا اللذين لم يحركوا ساكنآ عن هذه الافعال و يهم ينظرون الي هدم موروثهم و عراقته امام اعينهم و ذالك بسبب الوضع الذي كان يسود من خوف و عدم استقرار و لا نعلم هل نلوم الاجداد ام نلوم اصحاب الشأن في الذي حل و حصل ..
و لكن رغم كل تلك المحاولات من قبل الاشخاص الذين يحاولون محو حضاره و اسم يشهد له التاريخ لن تدوم بفضل هذا الجيل المتفتح و الذي يملك الشغف الكبير لمعرفه حضارته و امجاد اجداده و توج كل ذالك من خلال الشبكات العنكبوتيه و التكنولوجيا التي تنقل لنا المعلومات من شخص يعلمها الي شخص يجهلها . و لكن هذا ليس كل شيئ لان اللذي طمر تحت التراب يحمل الكثر و العديد من الامور التي لا يراد لها ان تظهر للحياه مره اخرى لكي لا يرتفع شأننا على شأنهم , .
و الكلام لا ينتهي و انا على يقين بأن هنالك من الاشخاص الواعين و الحرصين على التمسك و التقيد بما ورثوه من اجدادهم رغم تضيق المجال عليهم فـ نحن نفتدي بأرواحنا ما يمس كرامتنا , و موروثنا و عاداتنا تعتبر جزئ لا يتجزئ من كرامتنا ..


اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
 
أعلى