• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع

تراث الشحوح ... ساعدنا في جمعه

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
فن اليواب عند الشحوح كامل

السلام عليكم

بعد التحية والسلام نود ان نشارك اخواننا في الموقع بان نضع مشاركة بسيطة وهي عبارة عن فن من فنون الشحوح قديما يسمى فن اليواب وهي قصيدة هجائية حيث يبدأ الشعر بهامن حرف الالف الى ان تنتهي الى حرف الياء وهي تعتبر من الروائع الادبية حيث نضمت بطريقة الشعر الشعبي والقصيدة التي ساسردها هي تقريبا بالكامل اليكم القصيدة الان وعسى ان تنال اعجابكم تحياتي بن جديد

فن اليواب عند الشحوح
من قصائد الشحوح

الالف الفت الكلام........................................... بمدح شبان ولام
الحمد ياللي ما ينام.......................................... يبري عنا كل هم
والبا بلطفك يالطيف........................................ ياراحم العبد الضعيف
انت زبون المستخيف....................................... تنشي الخلايق من عدم
والتا ترانا في حماك.........................................يا رب ما نرجوا سواك
عندك تدابير لفلاك...........................................بيدك واجريت القلم
والثا ثبتنا ما نحول.......................................نمشي على نهج الرسول
الله يزل اللي يقول......................................... قولة واخر ما يتم
والجيم جارو بلبلاد............................................ربع يريدون الفساد
اللي عصا رب لعباد..........................................لازم يحل بهم نقم
والحا حمينا دارنا............................................الله رفع مقدارنا
ما نعيب في خطارنا......................................... والضيف معنا لة حشم
والخا خبرنا مشتهر.......................................... والربع معنا معتمر
والجار لة حوز وقدر......................................... بديارنا ما ينهضم
والدال دولاب الدهر.......................................... يرويك بالدنيا عبر
الخير كلة بالصبر.............................................والنصر بالله والعزم
والذال ذاق المقتدي........................................... سما وهو المبتدي
والجور متمورة ردي.........................................الله يشوفاللي ظلم
والرا روا الحاسد محان.....................................ما يريد لة غير الزوال
في قدرة الله ذو الجلال........................................ بنيانهم با ينهدم
والزا زحموا يبوا لبلد.......................................... قوم كثرة بلا عدد
والسين سمعوا بالصياح........................................ربعي ونشوا بلفراح
ما ردهم قتل وجراح........................................واللي يقصر عمرة يتم
والشين شبان وشيب..........................................من فعلهم قلبي يطيب
حس التفق سوا نحيب.........................................هم عصبتي كم وكم
والصاد صالوا كالذياب........................................ كل منهم ما يهاب
سوا عن الديرة احجاب....................................... يحمونها برواحهم
والضاد ضل اللي يقول........................................عسق ويسفيهم بهول
يرويك صولات لفحول...................................... شروا الذيب في غنم
والطا طلع نور الفجر......................................... والكل منهم قد ظهر
بامهات شوكة وام عشر.....................................وارصاصهم مسقاي سم
والظا ظعن المايشد.......................................... وتنظفت منة البلد
لخمام ما نبغية يرد...........................................حاشى ولا نعطي سجم
والعين عانوني بزود........................................ ياللي يتمون الوعود
اولاد شح ذيك الاسود......................................اهل الشجاعة والكرم
والغين غيبات الرجال......................................منا تبين حزات لفعال
اولاد شح هم ادقال......................................... واعيال مالك والنعم
والفا فعلهم مستبين....................................... اولاد شح الوالمين
الله يزل الشامتين...........................................اش حصلوا غير الندم
والقاف قلبي في وزى.......................................عن بوهنيدي ما عزى
سيف الذي كم اعتزى.........................................يوم العمر طايل سلم
والكاف كفينا الخصيم.........................................وبعزة الله الكريم
يلظ باروت النعيم...............................................يحدك يسار لا يمين
واللام لله الامر............................................عن قدرتة ما من مفر
ما يستجيم الا الصبر.........................................بالله انلوز ونعتصم
والميم ما ظني تكون.........................................صحبة من بعد الفنون
اللي جراحهم ما تهون.......................................ارصاصهم مسقاي سم
والنون نيات العهود.............................................الله عليهم يا اسود
لو نسكن ابطون اللحود........................................ ما قادنا قود البهم
والهاء هم لي ينفضون.......................................حوض المنية يوردون
ما قصروا باللي يكون.......................................خلوا البطاح تسيل دم
والواو وين اهل الوطن....................................اهل الحمية والشيم
ما قصروا وقت المحن....................................... خلوا البطاح تسيل دم
واليا يسدون الخصيم....................................خلوا السيب على النخيل
ما كادهم شمسا وليل..........................................ولا يهابون الخصم
والختم صلوا عالنبي ...................................... يا سامعين القول ضم
اللي تضمن للضبي.............................................. ومتقا صخرا اصم


اهداء من بن جديد لكل الزوار
 
التعديل الأخير:

الصيـاد

๑ . . نائب المدير العام. . ๑
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
28 ديسمبر 2002
المشاركات
13,018
مستوى التفاعل
10,253
العمر
39
الإقامة
Ooحيث أناoO
¤¤||||السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة||||¤¤™
home_06.gif

«»«»«»
«»«»«»
بن جديد
ما نعرف كيف نشكرك الغالي لكل ما تضعه لنا
يفيد الزوار ويفيدنا نحن
وكنا نبحث عن هذي القصائد
وانته وفرت المشوار
.
.
.
قريبا بأذن الله سوف يتم أضافته للموقع الرمسي
اكرر شكري
«»«»«»
«»«»«»
home_06.gif

¤¤||||مع أطيب التمنيات لكم بالتوفيق||||¤¤™
الصيـاد © برزة الشحوح™
 

CoOl ZeRoO

๑ . . عضو موهوب . . ๑
إنضم
1 فبراير 2003
المشاركات
757
مستوى التفاعل
3
العمر
39
تسلم يا بن جديد على مشاركتك

الشباب يدورون مثل هاي السوالف و نرجو منك التواصل وياهم لأنه هذا تراث عظيم من تراثنا القديم لي لازم نحتفي به و نظهره للناس .

تحياتي و أسمحلي أني أغير العنوان و أثبت الموضوع مدة زمنية ميعنة
CoOl ZeRoO
 

نور الأمل

๑ . . عضو مشارك . . ๑
إنضم
11 يناير 2003
المشاركات
175
مستوى التفاعل
1
كفييت و فيييت يابن جديد
وووووووووو لا تنسى الندبه اللي أشتهرت فيها الأشحوح

هوبس غلطه مطبعيه
الرسمي
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
52

تحياتي للجميع وهذا واجبنا اي شي نشوفة او نسمعة او نقراة عن الشحوح وشيوخها نحن جاهزين في اي وقت ننشره في البرزة وغيرها


تحياتي موصولة للجميع ما قصرتو

بن جديد
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
عتاب للاخوة في البرزة

[عتاب
[اعزائي اعضاء برزة الشعر والادب تحياتي لكم موصولة من بن جديد
عتابي هو لم الاحظ ولم ارى اي اطروحات شعرية ولا كلمات وقصائد غزلية من الاعضاء وليس الكل ولكن البعض ليس المهم ان تكون او ان تصبح شاعرا ولكن انقل واتي بالجديد حاول ان تجمع من ابيك او من جدك قصيدة قديمة او ابيات قيلت بالوقت الماضي من شعراء مدحوا الشحوح او احد المناطق في رؤوس الجبال او قصص بها بعض الكلمات الشعرية حاولوا وابحثوا وجددوا وآتو بالجديد دائما لنرى البرزة دائما في مواضيع شيقة جيدة


و تقبلوا ارق التماني والتحيات

المخلص بن جديد

اليكم هذا البيت المتواضع ارجوا ان ينال اعجابكم


نحن الملا في كل مجلاسي
اولاد شح هم المراويس
لحدن يجارينا بقرطاسي
ولحدن يجي صوب المنافيس
واللي علينا يحط بدساسي
يكمد قهر وية الاباليس
 

ظبيه

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
إنضم
24 أغسطس 2003
المشاركات
3,849
مستوى التفاعل
5
العمر
39
الإقامة
في الغابه
تسلم اخوي بن جديد

وما قصرت علي هذا المجهود



تحياتي لك
نور الشحوح
 

ظبيه

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
إنضم
24 أغسطس 2003
المشاركات
3,849
مستوى التفاعل
5
العمر
39
الإقامة
في الغابه
عتابك بمحله يا بن جديد


واحنا صدج مقصرين
 

شعـر

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
19 ديسمبر 2003
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
الاخ الشاعر بن جديد

موضوعك يدل على حرص .. لكن
وجدت ..
تخصيص لا تعميم بقولك

مدحوا الشحوح او احد المناطق في رؤوس الجبال
او قصص بها بعض الكلمات الشعرية حاولوا وابحثوا

اذا انا مو شحـي او شحية .... شو أسوي ..؟؟؟

عموما ففالك طيب ................
.


واعجبتني الابيات اللي كتبت ...
صح لسانك
 

CoOl ZeRoO

๑ . . عضو موهوب . . ๑
إنضم
1 فبراير 2003
المشاركات
757
مستوى التفاعل
3
العمر
39
السلام عليكم و رحمة الله

أسمحوني جمعت الموضوعين في موضوع واحد .... و من هني نبدأ العمل لهدف كلنا نطمح له أنا وايد صراحة مشغول و لكن بعد انتهاء الامتحانات بزور شياب بكتب عنهم شيء مشابه للي مويود ويانا ... فن اليواب ..

و لو كانت فيه أشعار بنقلها و بضيفهها
و لكن نتمنى من باجي الأعضاء يساعدونا

تحياتي
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تحية طيبة للجيمع
تحياتي موصولة لكم اعزائي الاعضاء

ولكننا في انتظار مشاركاتكم القيمة ونرجوا من الجميع ان يساعدنا في جمع التراث الخاص بالقبيلة من جميع النواحي السياسية منها او الشعرية او الادبية




بن جديد
 

دهن عود

๑ . . عضو نشيط . . ๑
إنضم
27 أبريل 2003
المشاركات
260
مستوى التفاعل
1
العمر
39
الإقامة
وسط القلوب
تسلم أخوي على هذه المشاركه الطيبه وإن شاء الله راح تلاقي منا إللي نقدر عليه
أخوك دهن عود
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تحياتي لك اخي دهن عود لمشاركتك معنا في جمع التراث حيث يقول المثل من ليس لة ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل



تحياتي لك موصولة


بن جديد
 

DEMoOoN

๑ . . عضو مشارك . . ๑
إنضم
6 أبريل 2003
المشاركات
152
مستوى التفاعل
0
العمر
40
الإقامة
شعماوي
السلام عليكم..

هاي بعض الشلات اللي ويانا... وأتمنا انها تعيبكم... البعض منكم يعرفها.. :mf_boobie . والبعض يمكن سمعها بصيخ أخرى... وأتمنى انكم تصححوني :mf_jumpon


في الدخله.. :mf_swordf

ونكسوا على روس البنادق ... ونحيي الرسوم الأوليه

* * *

وحي شبان الحلو ملتقاهم ... ويوم يينا طالبين اليمين




هاي بعض الشلات... من هنا وهناك

يو مرحبا ومليون تحيه ... بالحاظرين من كل قبيله

والله جمع شمل الثنيني ... واتباركوله بالتهاني


* * *

من دار موقك من ظميرك ... كيف الجفن يهنا بمنامه

يا بو علي قولك وصلني ... أسبح بحر وبلا مراكب


* * *

واشوف الموت من عيوني ... وصارحت خلي وما بغاني

...........نسيت التكمله


* * *

ودعت خلي يوم موتي ... أوصيه لا يبجي عليه

كل السبب لي حال دونه ... أرجيه للدنيا الدنيه


* * *

مروا ثلاث مزهدني ... شافوا علام الشيب بيه

لي مت أنا لا تدفنوني ... باشوف من يبجي عليه


* * *


وفي النهايه أهديلكم بيت... انشالله راح اييب تكملته بعد ما اخلص امتحانات

وقصته ان الوالد ايام الطفوله :mf_dribbl كان يقعد على الكتيبه (التل) وينشد هالبيتين طول اليوم لما الحريم اييبون السقا... ترا ايام اول الآبار معدوده... وصوبنا كان في طوي بشعم معروف ودوم يسقون منه


المهم

الابيات تقول..



وينك وينك يالغلّوبي ... عيونك سود سود يا محبوبي

مادري بس احب هالابيات وايد...

والسموحه :mf_scotsm
 
التعديل الأخير:

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
تحياتي لك موصولة


مشكور اخ ديمون لمشاركتك معنا ومحاولة جمع ولو شئ بسيط من تراثنا العبق نشكرك على جهودك التي بذلتها

شلة قديمة

اشحوح ولمتهم صوايح
من امحظة لغربي لجنوبي





المخلص

بن جديد
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
تحياتي


مشكور اخينا بن صويلح لمشاركتك معنا في تراث الشحوح ونحن في انتظار مشاركاتك القيمة


تحياتي لكم موصولة




بن جديد
 

بنت دبي

๑ . . عضو متميز . . ๑
إنضم
12 ديسمبر 2002
المشاركات
545
مستوى التفاعل
0
الإقامة
دار الحي
تسلم أخوي بن جديد على المبادرة الطيبة
 

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
تحياتي


مشكورة يا بنت دبي للمشاركة ونترية منش المزيد



الخلص


بن جديد
 
أعلى