• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع

محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
تحياتي موصولة للجميع اولا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اعزائي زوار البرزة السياسية تقريبا ليس منا من لا يريد ان يعرف ماضية حيث يقول المثل من ليس لة ماض ليس لة حاضر ولا مستقبل وخصوصا قصص شيوخ الشحوح والقبيلة كيف كانوا وماذا يفعولون وماذا حكموا وهل كانو ذو قوة وبأس نحن هنا نحاول بشتى الطرق ان نستقصي للحقائق ونسردها اليكم بصورة نرجوا ان تنال اعجابكم وتستفيدوا منها وتدون بتاريخنا العريق

الموضوع : محاولة اغتيال سليمان الاول

كانت محاولة فاشلة نسردها لكم بقصة قصيرة تقريبا الجميع قد سمع بالشيخ سليمان الاول جد الشيخ محمد بن احمد بن سليمان آل مالك حاكم الشحوح والذي لم يسمع بة من قبل فهذا الموضوع قد يفيدة ويعرف جزء قليل عن هذا الشيخ الفذ
يقال ان هذا الشيخ سياسي حنك ورجل شجاع وقوي وذو سلطة واسعة ومحبوب من قبل شعبة حيث امتد حكمة وسيطرتة الى منطقة الرمس وكان يسيطر عليها بقوة وكان هذا الشيخ معروف لدى القاصي والداني وكذلك مع حكام الدول في تلك الحقبة من الزمن فمن شجاعة وقوتة اهداة شاة الفرس خنجر مرصع بالذهب والفضة ولكن مع هذة المواصفات العالية لهذا الشيخ لم تكن تلك تعجب شيخ راس الخيمة في ذلك الزمن وهو الشيخ حميد القاسمي فهذا الاخير لم يستطع ان يوقف نفوذ هذا الشيخ لولا الخيانة التي وقعت بة فهو كان يتمنى لو ان يغتالة ويستريح منة في اي يسنح لة ذلك وكان الشيخ سليمان رحمة الله لة علاقات بحاكم الفرس فهو ياخذ عتادة واسلحتة من تلك المناطق وفي وقت من الاوقات قرر الشيخ السفر الى منطقة بندر عباس لابرام صفقة جديدة للسلاح يشتريها ليقوي بة جيشة ويحمي بها دارة ووطنة وفي هذة الاثناء قد سمع الشيخ حميد بهذا الخبر السار بالنسبة لة فقرر ان يلاحقة خلسة ويغتالة في منطقة بندر عباس لكي يستريح منة ويسترد لو شئ بسيط من المناطق التي كان يحكمها الشيخ سليمان وشائت الاقدار ان يكون وقت وصول المحملين في وقت واحد وتلاقى الشيخان في منطقة بندر عباس والشيخ حميد كان يدس خنجرة تحت ازارة وينتظر الفرصة المناسبة لكي ينقض للشيخ ويقتلة فامر مرافقية بان ينتظروة في المحمل ولكن هيهات فالشيخ سليمان شيخ فطن ذكي وتيقن بان في الامر حيلة ومكر وامر الشيخ سليمان لمرافقية بان ينتظروة وان يستعدوا بالمحمل لانة سيحدث امر شديد فالليل ودخل الشيخان المجلس وكان الشيخ حميد ينتظر الشيخ سليمان بان ينام لكي يقوم بقتلة وانتظروا برهة من الزمن حتى اتت الغفوة للشيخ حميد ونام بالمجلس ولكن الشيخ سليمان كانت لدية نخوة وكرامة فكان لا يحب الغدر والخيانة حتى ولو كان ذلك بمثابة العدو لدية واخذ نفسة خلسة وخرج من المجلس بخفة وامر بالمحمل بالتحرك واثناء ذلك الوقت نهض الشيخ حميد فلم يرى الشيخ سليمان فقام سريعا لمقر المحمل فلم يرى محمل الشيخ سليمان فعض لسانة من الغيض وفي صباح اليوم الباكر من اليوم الثالث كان الشيخ سليمان قد امر بالتحرك باتجاة راس الخيمة وتمركز بقلعه ضاية المعروفة حاليا لمدة ثلاثة ايام لكي يكمل تحركة باتجاة راس الخيمة ولكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن فحصلت خيانة للشيخ من احد المقربين لة حيث اوشاة بمكان فاغتالوة رحم الله الشيخ سليمان واسكن فسيح جناتة ورحم الله الشيخ حميد رحمة واسعة



تحياتي لكم موصولة

من


بن جديد
 

Mr.king

:: شخصية هامه ::
إنضم
20 فبراير 2003
المشاركات
2,246
مستوى التفاعل
65
العمر
34
الإقامة
قلبي (الامارات)..ونبضي(عجمان)
¤¤||||السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة||||¤¤™
home_06.gif

«»«»«»
«»«»«»
مشكور اخوي بن جديد
على الموضوع
«»«»«»
«»«»«»
home_06.gif

¤¤||||مع أطيب التمنيات لكم بالتوفيق||||¤¤™
الشحي2003 © برزة الشحوح™
 

ذياب

بو سهيل
إنضم
29 نوفمبر 2003
المشاركات
11,775
مستوى التفاعل
50
العمر
40
الإقامة
دار زايد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور يا بن جديد على هذه المعلومات التاريخيه

ذياب
 

محمد بن عبدالله

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
20 ديسمبر 2003
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
العمر
47
الإقامة
الامارات العربيه وجمهورية ألمانيا
شكراااايابن جديدعلي هذه المعلومات ولاكن ماهي سبب هذاالاغتيال الرئيسي ومن الذي خان الشيخ لابدأن توضح لنا لكي نعرف هذا الخائن الذي أودا بحياتالشيخ سليمان وشكراااا
 

فتى الجبال

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
148
مستوى التفاعل
2
العمر
41
الإقامة
رؤس الجبال
مشكور بن العم


بن حمدان
 

الصيـاد

๑ . . نائب المدير العام. . ๑
๑ . . الادارة العامة . . ๑
إنضم
28 ديسمبر 2002
المشاركات
13,018
مستوى التفاعل
10,253
العمر
39
الإقامة
Ooحيث أناoO

.
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
rr.psd.gif

.
.
بن جديد شكرا للقصه التي سردتها لنا
حبيت اعلق على القصة اللي كتبتها
انا سمعت هذي القصة من اكثر من رجل
وسمعتها ايضا من احد افراد عائلة ال مالك
.
.
وهذا اللي سمعته
عندما ذهب سليمان الاول الى شراء السلاح من هرمز
تبعه حميد القاسمي ليرى ماذا يفعل هناك
لان في ذلك الوقت الشيخ سليمان الاول معين حاكما من قبل القواسم
المهم عندما التقى الخصمان في عند ملك هرمزسأل حميد الشيخ سليمان
ماذا تفعل هنا
فرد عليه بانه يشتري بعض الاشياء مع انه يدري ان الشيخ سليمان اتى لاشراء
المدافع والاسلحة والقواسم يعارضون ويمنعون ذلك
المهم الشيخ حميد كذب على سليمان الاول وقال له ان شراع سفينة بالي
وفيه ثقب فنريدك ان تسحبنا بسفينتك الى راس الخيمه
فوافق الشيخ سليمان ولكنه يدري بان وراء ذلك مكيده
فعندما وصلوا قريب جزيرة ((لارك))اي مقابل قرية قدى
امر الشيخ سليمان بقطع الحبل الذي يسحب فيه سفينة القاسمي
ففعل البحارة ذلك
وصبح الشيخ سليمان في خصب وامر بالاستعداد للحرب وشن الهجوم ضد العدو
والسامع يبلغ الغايب ..فستعدة كل المناطق ((دبا وخصب وبخا وكمزار ))وكل المناطق
وبدأ الشيخ بشن الهجوم للقواسم واحتل جميع مناطق التابع لحكم القاسمي
من خطمة ملاحة الى بخا وكمزار
وبدأت القبائل العمانيه والقبائل الاخرى بالصلح واتفقوا بتقسيم المناطق
حيث تم تعين والي عماني ومدة حكمه كانت شهر فقط..وكانت المنطقه
التي تم تعينه واليا فيها هي على الحدود بين القواسم والشحيين
.
.
.
وسمعت ان الشيخ سليمان الاول قد توفي وفاة عادية في بيته بسبب المرض والكبر
والله اعلم
هذا اللي سمعته من الشيب ومن الغير
وسمحلي يا بن جديد
تحياتي
الصيـاد
.
.
rr.psd.gif

مع أطيب التمنيات لكم بالتوفيق
الصيـاد © برزة الشحوح™
.
.
.
.
 

محمد بن عبدالله

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
20 ديسمبر 2003
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
العمر
47
الإقامة
الامارات العربيه وجمهورية ألمانيا
ياجماعة الخير ابغي اي معلومات عن الشيخ صالح بن سيف بن علي امير شعم وعن اي دور سياسي له لوسمحتوا يا شحوح مع تحياتي محمد بن عبدالله
 

بن سليمان

๑ . . عضو نشيط . . ๑
إنضم
31 أغسطس 2003
المشاركات
264
مستوى التفاعل
1
السلام عليكم



الكلام الي سمعته على لسان ابي و عمى و الكثير من الشواب أن المناطق التى بها الشحيين كانت تلك الايام تابعه للقواسم.المعروف أن الشحوح ذو قوه وبطش لذا أراد شيخ القواسم احد من تلك المنطقه ذو قوه و حنكه ليتولى حكمها تحت رايته وتلك الصفات وجدها في سليمان الأول مما جعله ينصبه واليا عليهم.
ولكي تدافع المناطق عن اي اعتداء قد تتعرض لها يجب ان تكون لديهم حصون و قلاع يحاربو و يحتمو بها, بذلك أقنع شيخ رأس الخيمه ليمده بالمال و الرجال لبناء الحصون. قبل ان ينصرف سليمان قال أخاف ان يوقع بيني و بينك من يكرهنا و يقولون لك أن سليمان يقوي نفسه ليحاربك فلا تأبه بهم, فنحن نقوي جبهتنا ضد اي عدوان خارجي و نحن تحت رايتك ودوما مخلصين لك..
وبالفعل قام سليمان ببناء المزيد من القلاع واتي ناس الى الشيخ و قالو له أن سليمان يقوي نفسه ليحاربك, فبعث لسليمان و لما أتاه قال له :ألم اقل لك أنهم يريدون أن يوقيعو بنا وها هم قد فعلوا, ما نحن الى نقوي جبهتنا تحسبا لاي اعتداء من طرف عمان. فاقتنع الشيخ واذن له بالذهاب.
مرت السنين و سليمان يقوي و يعزز صفوفه و ذهبت الناس الى الشيخ كونه ازداد قوه ومن ناحيته ارسل بطلب سليمان فلم يحظر. ارسل اليه عده مرات و أيضا سليمان لم يأبه و انشغل بالبناء.
قام شيخ راس الخيمه وابحر الى إيران لجلب السلاح لمحاربه سليمان. عرف سليمان بالامر و أعد المحامل و لحق به الى إيران.
التقى سليمان بشيخ رأس الخيمه في بندر عباس وتأسف منه كثير الأسف لعدم حضوره حين طلب منه كونه كان مريضا وقال له ها أنا جأتك بنفسي بين يديك و افعل ماشأت إن كنت تضن اني سوف اخونك. بالاخير صفح عنه الشيخ وأمره أن يقضي الأيام كلها بصحبته و يغادرو سويتا إلى رأس الخيمه وبذلك يبرهن حسن نيته ولا يكون عنده وقت لشراء الاسلحه ان أراد ذلك.
شيخ رأس الخيمه تراجع أو اشترى القليل من الاسلحه وقتها ولكن سليمان قد امر من معه بشراء الاسلحه و الذخائر وقت وصولهم وشحنها بالمحمل ليلا دون علم أحد.
حان وقت السفر وأراد شيخ رأس الخيمه ان يصاحبه سليمان نفس المحمل لكن سليمان تحيل عليه وبقى مع رفاقه في محملهم الأصغر حجما. بدأو في الآبحار وبدت محامل الشيخ بالابتعاد فأرادو أن يسحبو محمل سليمان لكنه رفض خشيه أن يغرق. كون محامل و أشرعت الشيخ أكبر بدأت تختفي عن أنظار سليمان رويدا رويدا و ما أن اختفت تماما أمر رفاقه بإخراج الاشرعه الاكبر والتوجه إلى بخا لإنزال الأسلحه.
بعدها لحق بالشيخ إلى رأس الخيمه .......................
هذا ما أذكرولكن أريد أن اسأل الوالد عن التكمله.......................
قد تكون سالفه الخنجر أكثر تفصيلا لكن لم أسمع بها من أي أحد. أما الوفاه كانت طبيعيه ولم يقتل.




تحياتى بن سليمان
 

بن سليمان

๑ . . عضو نشيط . . ๑
إنضم
31 أغسطس 2003
المشاركات
264
مستوى التفاعل
1
أضيف لما كتبت مسبقأ أن سليمان أتجه الى بخا و لم يلحق بشيخ القواسم ومن هنالك نادى بكافه الشحوح الى القتال, حيث تجمعت أعداد فاقة ماكان متوقعا لمحاربة القواسم.الظريف في ذلك اليوم ان الافطار الذي وزع لم يكن كافي للعدد الهائل فصاح أحد الشحوح الى سليمان و قال"يا سليمان يابو الشوارب,إحميناك من أهل القوارب, الخشوم السود باليبال صدت, وسخونتك على الرجال ما بدت"
فهم سليمان أن وجبه الإفطار لم تكن كافيه وقال أبشر نزيدها بالغداء.
كانت تلك حرب شعم الأولى ومن اشهر الأسلحه المستخدمه المدفع الهرموزي.
يقال أيضا أن شيخ القواسم كان يسحب خلفه محمل سليمان و قطع ليلا للهروب منهم ولكن تعددت الروايات...............


تحياتي ....................... بن سليمان
 
التعديل الأخير:

بن جديد

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
22 يوليو 2003
المشاركات
803
مستوى التفاعل
13
الإقامة
الامارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تحياتي موصولة للجميع ممن شاركونا في الموضوع


الاخ بن سليمان : - نشكرك على الزيادة في الموضوع ولكن اذا كان لديك اي قصة سابقة وموضوع قديم لم لا تطرحة في البرزة حيث ستجد مشاركة مشتركة بين الاعضاء وكذلك منكم نستفيد عزيزي هذا الموقع يحكي عن تاريخ الشحوح فمن لدية اي قصة او حادثة فنحن في اشد اللهفة للاستماع اليها


نشكرك على المشاركة في الموضوع وننتظر المزيد



تحياتي لكم موصولة



بن جديد
 

برق الليل

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
8 ديسمبر 2004
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
مشاركة: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

بسم الله الرحمن الرحيم


اشكركم على سرد التاريخ


واصحح بعض كلام بن سليمان بان المنطقه كانت تابعه للقواسم


لم تكن المنطقه تابعه للقواسم ولكن في الزمن الي سبق الشيخ سليمان كان الحاكم الشيخ مالك بن علي ولسوء الخلاف بينه وبين حكام راس الخيمه
جائوا القواسم وهدموا البلاد وحرقوا الحصن المسمى حصن مالك بن علي ولجى الشيخ مالك بن علي واهل البلادالى جبل لو وهم يرون البلاد تحترق وجن جنون الشيخ وتوفي في اليوم الثاني وموقع الحصن خلف الحصن الحالي بحوالي 100 متر وهو اكبرمن الحصن الحالي

وكان الشيخ سليمان شابا عمره لا يتجاوز 18 سنه ولحسن العلاقه بين والده الشيخ محمد بن مالك مع القواسم عين الشيخ سليمان والي من قبل القواسم على بخا ولشدة نباهته تمكن من ارجاع العاصمه من القواسم وتوحيد الشحوح تحت رايه واحدة

وانا اتفق مع بن سلمان على قصة الاسلحه


ومات الشيخ موته طبيعيه





تحـيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي :mf_grabbo
 

تميمة الشحوح

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
إنضم
27 نوفمبر 2004
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
مشاركة: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

السلام على من اتبع الهدى
في الحقيقة انا وكما قلت سابقا بأن الحكايات لا يأخذ عليها لانها مع مرور الايام تتغير و تضاف لها بعض الحكايات الاخرى فأنا شخصيا سمعت هذه الحكاية ولكن هناك تفاصيل مختلفة والشيخ سليمان الذي في الحكاية التي عندي هو سليمان الثاني وليس سليمان الاول وسأضيف لكم هذه الحكاية بموضوع منفصل تحت عنوان بطولات الشيخ سليمان الثاني . في القريب انشاء الله .
 
التعديل الأخير:

مستشار الحـاكم

๑ . . عضو . . ๑
إنضم
1 أكتوبر 2004
المشاركات
53
مستوى التفاعل
1
الإقامة
بقصر الحاكم
مشاركة: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

السلام عليكم
نحن بانتظارك اخي تميمة الشحوح
مستشار الحاكم
 

الأزد

๑ . . عضو محترف . . ๑
إنضم
31 ديسمبر 2004
المشاركات
653
مستوى التفاعل
24
الإقامة
رأس الخيمة
مشاركة: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

السلام عليكم
حقيقة أشكر جزيل الشكر الأخ بن يدي على هذا المجهود الطيب اللي أعتدناه منه دائما ولكن حقيقه أني أميل إلى رواية بن سليمان في أقرب للحقيقه ما أحترامي لكل من يساهم في إبراز محافل ومواقع الشحوح والتي يحاول الكثيرون طمسها أو تجاهلها...............
أما بالنسبه للمدفع الهرموزي فكان له دور كبير ومؤثر بالمعركه...
لكم جزيل الشكر والإحترام مع تحيات الأزد
 

شحي 66

๑ . . عضو قيادي . . ๑
إنضم
13 نوفمبر 2008
المشاركات
5,948
مستوى التفاعل
939
رد: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .اخي ارجو منك الامانه في النقل فانت تعلم علم اليقين ان هذا الشيخ لا علاقة له بالشيخ محمد بن احمد ال مالك ,ثم اني اعتقد ان الشيخ محمد بن احمد عنده من التاريخ الذي يفخر به ما يغنيه عن الفخر بتاريخ غيره
ثم لا داعي لزرع الفرقه بين الشحوح فتاريخ اخوك الشحي هو تاريخ لك لا داعي ان تنسبه لغيره وهذا الشيخ كان يحكم شعم وضايه وانت تعلم من خانه .
 

الركن

๑ . . عضو ملكي . . ๑
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
2,617
مستوى التفاعل
87
الإقامة
ŮǼ { آٍلآمٍآرٍآتُ
رد: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

مكشووور بن يدييد



ومااتقصر


بن مالكــ
 

بخاء راك

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
30 أكتوبر 2008
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
رد: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

للرفــــــــــع...
 

سعيد عبدالله آل مالك

๑ . . عضو مجتهد . . ๑
إنضم
23 يونيو 2006
المشاركات
848
مستوى التفاعل
45
العمر
30
الإقامة
رؤوس الجبال
رد: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

جزأك الله خير على طرحك الطيب ..

إلى الامام ..
 

الجارح2003

::مشرف الصوتياتـ الاسلامية و برزة المناقشات الجاده
مشرف
إنضم
16 فبراير 2003
المشاركات
8,114
مستوى التفاعل
1,808
الإقامة
في قلبكـ
رد: محاولة اغتيال الشيخ سليمان الاول

جميل جدا ماطرح

ومنكم نستفيد

والله يرحمهم

أخوكم الجارح2003
 
أعلى