• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع

صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

["أبــــــو البــــــراء"]

๑ . . شخصية هامة . . ๑
إنضم
17 نوفمبر 2008
المشاركات
3,104
مستوى التفاعل
1,051
الإقامة
مملكة هتان
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

الخنبولي عيل ما لك غير البيح,,,
 

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
5,006
مستوى التفاعل
1,313
الإقامة
在雲層之上
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

البيح و الخب و كل مكان ,,,
طبعاً البيح من صوبكم هههه
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

شجيرة الضيع
نبات معمر لحمي سميك وقاتم أخضر ومغبرا معا ، ذو عقدا صبعية ، عديم الاوراق ، أرتفاعه يصل تقريبا 30 سنتمترا مكونه من تجمع السيقان مع بعضها النائية من القاعدة .... الساق مربعة المقطع قائمة مخنصرة تنتهي بمجموعة زهرية كروية تسمى بالشحية ( فغوليل ) ، ذات الوان حمراء الى ارجوانية مرقطه ببقع بنيه .

ثمرتها تبرز في شكل قرون اسطوانيه مزدوجه ومنتفخه ، تنتهي بتدبب بلون أخضرار على بني ، وملساء ، يصل طول الثمرة 5 إلى 10 سنتمترات فقد .

[align=justify]بذرتها بيضاوية الشكل وبنية معا تنتهي بشعيرات طويلة وحريرية الملمس ، وتستهوى هذه الشجيرة العيش على المنحدرات الجبليه أو بجانب الممرات في السلاسل الجبليه وكذلك بين الصخور الكبيرة تحتمي بها من جريان السيول ، (وبين الشوقه) .
توصف شجرتها بأنها أنزوائيه لاتحب التجانس حتى مع بنات جنسها الأّماندر ، تطلق رائحه فواحه تكشف اثراها للباحثين عنها في أوقات الصدفه ، وقد لاقت اهتمام بين أفراد الشحوح من الماضي البعيد بل وبين عامه كل الناس أخيرا ، فأطلقوا عليها تسميات نتيجه أهميتا وهي الويع ، الخناصير ، صبوع البنات .

تلقى الإهتمام بها من قبل الناس بعد هطول الامطار ، حيث ترتوي ويتغير طعمها من جراء الارتواء الى حموضة ممزوجه بمراره تعجب الناس ، ويقبل عليها الاهالي بلى تردد لدرجه بأنهم يتهادوها فيما بينهم ، ويلجأوا في هذا تفاءلا بالامطار والخصب ، حيث كانوا يتعنون إلى أماكن تواجدها في الجبال ، ويلهث كل واحد للبحث عنها من كلا الجنسين ، وفي حال العثور عليها ، يهتموا بشجرتها اهتماما كبيرا حيث يقضموا اطراف سيقانها التي يريدونها بواسطة أصابع اليد حتى لايؤذوها بمكروه من جراء قطعها ،ويسمون هذه العملية من القطف ( تخنصير ) ، يستخدموا ماجمعوه منها للاكل يتناولوه هكذا أو مع صالونه السمك ، دعونا نقول سلطة على السفره حاليا ، وفي الوقت الحاصر نتيجه تجارب من قبل المصابين بمرص السكري رأو نجاحها بانخفاض نسبة السكر بالدم عند المصابين بهذا الداء ، ونتيجه انخفاضه في الدم حال ممارستهم تناصحوا استخدامه وأقبلوا على التداوي به كعلاج .

وبجانب تلك الفوائد يحرصن نساء الشحوح في الماضي البعيد بجمع ورودها المعروفه باسم فغوليل ويشكوها بواسطة هدب رفيع على شكل عقد يتعمدون يزين الامهات من النساءبه أعناق بناتهن الصغيرات ، ويزرعن في وجوهن ابتسامه عريضه طيلة يومهن .[/align]
 
التعديل الأخير:

عين الصقر

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
إنضم
26 يونيو 2004
المشاركات
20,372
مستوى التفاعل
2,188
الإقامة
في دياار الأسود
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

حلحلة الراس هذي اهداء لك نبتة الضيع أو كما نسميه > البـــيــــأ


albarzah-36abfdeae0.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

الهدية لاتباع ولاترد /// واصله ياعين الصقر منك وأنت من الناس لعزازي .
 

بن جديد الحسلماني

๑ . . عضو فعال . . ๑
إنضم
3 فبراير 2006
المشاركات
401
مستوى التفاعل
14
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

مشاء الله تبارك الرحمن مواضيع جدا ممتازة لم نراها من قبل

بس اعتقد يا حلحله الراس ان هناك اسم آخر لثمار اللتب و هو الحنبول او الحمبول كما نسمييه نحل بالشرق و سنحاول مشاركتكم باذن الله .
 

بن جديد الحسلماني

๑ . . عضو فعال . . ๑
إنضم
3 فبراير 2006
المشاركات
401
مستوى التفاعل
14
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

الضيع او الصبار كما يحلو تسميته للبعض الذين لم يعروفنه و لم يهتمو بمعرفه حتى و لو القلييل عنه .
لو ننظر لهذه الجبال و نعرف ما خبات لاصحابها لاكتشفنا باننا غنيين عن الكثير من المستحدثات في هذه الايام حيث ان هذه الجبال تنتج سنويا من الاعشاب الطبيه و الثروات ما لا تجده في صيدليات و اطبه العالم ربما و ان كنتم تجهلون فاسئلو الاوليين او الشياب و خصوصا النساء منهم عن الضيع و الغته او العته و البريرين و الايلمت و العصل اي اوراق السدر و الشوع و القنفر و القوقاو و الحرمل و الوفر او الظفر ووغيرهم

و على طاري الضيع يا حلحله الراس و عين الصقر اذكر اننا لما كنا صغار كان حجم بعض الضيع يعادل الكمبيوتر مع شاشته مرتييت و اكثر اما الآن فالكاد تجد ضيعه بحجم الشاشه فقط و لو انك اهتميت بها و يردمتها استعدادا للعام القادم لوجدتها على حالها و ظهور بعض الحناصير الصغيره و ذلك لقله الامطار و مجيئها متاخره عن موسمها .
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

مرحبا يابن جديد الحسلماني جميل انتم تسموه حمبول استفدنا من بعض فانتم تطلقون عليه بهذا الاسم ونحن نطلق عليه باسم سقرقوع لم نروح بعيد هذه حالة صحية مما يدل على غنى وثراء المنطقة بتراثها ، عموما أهلا وسهلا بك وبمواضيعك الشيقة .
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

albarzah-ec399f0fda.png
[/url][/IMG]


نعرض عليكم شجرة اللتاب ( شجرة داري )
 
التعديل الأخير:

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صور البيأ والخناصير





 

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحـمـاض أو الحـميـض


يعتبر الحماض نبات عشبي حولي يمتاز بلونه الأخضر الأملس ارتفاعه من 8سم إلى 35 سم التفرع قاعدي والتفرع يكون عبارة عن سيقان خضراء وفي بعض الأحيان حمراء اللون، الأوراق لحمية بيضاوية مثلثة الشكل معنقه ذو سنابل زهرية أحادية أو ثنائية والأزهار غالباً تكون كثيفة وحيدة الجنس مخضرة والثمرة حمراء عروقها بنفسجية.



ينتشر وينموا هذا النبات في الجبال والوديان والسيوح والمنحدرات الرملية وغالباً ينمو بعد سقوط الأمطار وفي وقت الشتاء تكثر



ويستخدم هذا النبات في السلطات حيث تستخدم الأوراق والسيقان الطرية وتأكل مع السلطة أو السحناه في السابق تطحن ويضاف لها الحماض المقطع قطع صغيرة وتأكل مع الرز.وكون هذا النبات حامض بعض الشيء إلا أنه يستخدم في تسليك المسالك البولية ويساعد على منع الغثيان وفاتح للشهية ولكن لا ينصح بالإفراط في تناوله كونه يحتوي على أملاح كثيرة.

 

راعي شما

๑ . . مراقب برزات قبيلة الشحوح. . ๑
๑ . . الرقابة العامة . . ๑
إنضم
15 مايو 2003
المشاركات
1,324
مستوى التفاعل
128
الإقامة
دار زايــــد الله يرحمه
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

albarzah-9e5059a42c.jpg
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

نشكركم على صور الضيع أو البيأ ، الصراحه صور جميله ، مشكورين راعي شما ولاخت عاشقة التراث ، كذلك موضوع الحميض حقيقة معلومات جميلة ، ماعليه بنحاول نعمل منه سلطه لهذا اليوم وعقب انشاء الله بروح خصب بأدي واجب العذاء للشيخ جمعة بن حمدان آل مالك وأخيه محمد بن حمدان والى الشيخ زيد بن محمد بن صالح الهلالي الشحي ، ونتمنى بحول الله مايصيهم مكروه .
أيضا تحيتنا الى أخينا بن جديد الحسلماني الغايب عن الساحة ، نحن عارفين الريال زين مازين وعارفين الظروف التي خطاها أكيد نعذره ، ولكن متأكدين قلبه عند اخوانه ، فمفعول شجيرة الضيع كسر ت صمته ، وقدم الاضافه الجميلة التي تعتبر بلسم الموضوع .
 
التعديل الأخير:

عاشقة التراث

๑ . . شخصية هامه . . ๑
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
21,826
مستوى التفاعل
2,583
العمر
43
الإقامة
الامــUAEـارات
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحرمل




نبات عشبي بري وهو يعتبر من نباتات المناطق الحارة الرملية القاحلة ينمو في السهول والوديان والجبال والرمال،. هذا النبات يرتفع إلى متر تقريباً وهو كثيف الأفرع وتفرعاته تكون من الأرض ،وله ورق كورق الصفصاف منه الورق المستدير ومنة الورق البيضاوي المسنن الحواف من الأعلى وزهره أبيض يخلف ظروفا مستديرة مثلثة داخلها بذور سوداء.



يعتبر الحرمل من النباتات السامة نوعاً ما ولذلك ترى المواشي لا ترعاه وهو دائما النبات الأخضر بين النباتات المحيطة به حيث لا تمسه الحيوانات ومع هذا كله فهو يستخدم لعلاج كثير من الأمراض ويعمل منة طبخات خاصة لمعالجة الإنسان والحيوان.اكتسبت هذه النباتات سمعة طيبة خلال العقود الأخيرة كمصدر هام للأدوية، وبدا ذلك واضحاً عندما قامت منظمة الصحة العالمية بدور تشجيعي للعلاج بالأعشاب ومحاولة تنسيقها واستيعابها في نظام الصحة الأولية في دول مختلفة بجانب تطبيق خبرة الطب الحديث.



ولا يخفى أن معظم الأدوية المجربة التي أثبتت جدارتها كانت أصـلاً مفصـولة من النباتات مثل الأتروبين والديجوكسين والكينين، ولا يزال حوالي نصف الأدوية التي تصرف للمرضى حالياً يدخل في تركيبها أحد المكونات النباتية، ولعل نبات الحرمل من أكثر النباتات استعمالاً في الطب الشعبي في مناطق كثيرة من العالم مثل في دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج والدول المحيطة بها. فلقد استعمل الحرمل، ومنذ عهود طويلة ضد داء الزهري (السفلس) والروماتيزم وكل أنواع الآلام والديدان الأسطوانية.​
 

القلب صافي

๑ . . عضو بقراطيسة . . ๑
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
الإقامة
دولة الشحوح
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

نبا صور الفوطان لي يحطونه ع شاء من رؤوس الجبال
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

شجرة السقب
هي من الأشجار المعمرة التي تتحمل الجفاف والظروف المناخية القاسية على طول السنة ، وتنمو في الجبال الداخيلة والبعيدة عن مصدر الرطوبة ، وتوجد في أماكنها في السهول والمرتفعات البعيدة عن المناطق الساحلية ، وشكلها العام سامقة الطول ويصل ارتفاعها في بعض الاحيان الى اكثر من 10أمتار ، وهي فارعة الأغصان ، ويحمي فروعهالحاء مكون من قشرة قطنية رقيقة تتميز بها عن سائر الاشجار ، وفروعها ملساء وخالية من الاشواك ، وتزدهر في وقت هطول الامطار في الشتاء ، وتزداد حلة ونظارة فيه ، وتنموا لها أوراق كثيفة تتمثل بأوراق شجرة العنب ، وتحقق علميا من فصيلة شجر التين ، وثمارها أيضا مثل ثمر التين تماما ،ولذلك أدرجة علميا من فصيلة التين البري، وهي من الاشجار المفظلة عند سكان رؤوس الجبال ، الذين يقطنون بجوارها ، ولذلك يبحثوا عنها في أماكن نموها خلال أوقاتها المختلفة ، فيخرجوا في البحث عنها في فصل الشتاء طمعا من جمع أوراقها التي تتجدد بالنمو بعد هطول الامطار ، فيتولوا جمعها من على الأغصان بوسيلة ( القطف ) بواسطة اليد ، ويعتنوا بها في بيوتهم جاعلين منها من طهيها وجبة خفيقة وشهية ، فيطهو أوراقها على شكل مسلوق ، ويؤكل ، أو يدمجوا معه بعد طهيها حليب الأغنام ، يحولوه من طهيهم الى وجبة غنية من مختلف العناصر الصحية .

ولدى اقتراب موسم الصيف ، يأتي موعدهم الثاني ، باستقبال تتساقط أوراقها فيه من على اغصانها التي تكسوها ، وتتحول الاغصان عارية من الاوراق أو جرداء لتسمح ببروز مكانها على الاغصان الثمار ، إلى أن تشحن الاغصان وتتمايل نحوالارض مثقله بالثمار .

موطنها المرتفعات العالية ، ويعد الخروج في طلب البحث عنها الذي تتطلب معاناة شاقة وملغومه بالمخاطر في رحلة البحث ، لاجل جمع ثمارها ، ولذلك جاء على عملية جنيها المثل القائل يطلق أو يطبقوه على المناطق الخالية التي لاتنمو بها شجرتها بقــــــــــــــول : ( لو دياركم دار نغوش ما ربيتو كروش ) نعم الوصول اليها ليس بالامر الهين ، ولايصلها الا الأصحاء ، ونتيجة الإهتمام الكبير بهذه الشجرة قد أطلقوا على ثمرتها الواحده بإسم ( نغشه ) وجمع الثمار باسم ( نغش ) ، وثمار النقش يشجع البحث عنه للذته الذي يشبه شكل التين ، ولفرحتهم بعملية البحث ، فقد يجمعوا كمياتها ويتهادوه فيما بينهم ، ووصلت هداياهم الى أصدقاؤهم وربعهم في المناطق الحرومه منه ، ويحتفظوا بالفائض عن حاجياتهم ويقوموا تسويقه الى اسواق رأس الخيمة ، وقد يجد اقبالا عليه من قبل السكان فيها .

ملاحظة :
لفت نظري الموضوع الفائت لشجرة الحرمل ، صراحة موضوع ممتاز ، تسلم عاشقة التراث على اختيارها لهذا النبات، وشجرة الحرمل مثل ماقالت من الاشجار المفيدة التي اهتموا بها في السابق واكتشفوا منها علاجهم وشكرا .
 
التعديل الأخير:

برنسيسهـ

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
إنضم
10 يونيو 2007
المشاركات
16,870
مستوى التفاعل
1,665
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

*
*

..( هلا


اوووب فكرهـ روعهـ - -- >

وماشاء الله عليك

ومافيكم حيلهـ الباجينـ :eek:io:

موضوع يستاهل التثبيتــ ^^":>

صور ومعلوماتـ حلوهـ . . . ومنكم نستفيد

متابعهـ لكمـ

ومشكور ع الطرح النايس

ونترقب تفاعل اليميع
 

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
5,006
مستوى التفاعل
1,313
الإقامة
在雲層之上
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

*
*

..( هلا


اوووب فكرهـ روعهـ - -- >

وماشاء الله عليك

ومافيكم حيلهـ الباجينـ :eek:io:

موضوع يستاهل التثبيتــ ^^":>

صور ومعلوماتـ حلوهـ . . . ومنكم نستفيد

متابعهـ لكمـ

ومشكور ع الطرح النايس

ونترقب تفاعل اليميع
شكراً ع المرور
و الصراحة الأعضاء ما مقصرين ,خصوصاً حلحله الراس و عاشقة التراث:gooddw:
 

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
5,006
مستوى التفاعل
1,313
الإقامة
在雲層之上
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته

بسم الله الرحمن الرحيم


[BIMG]http://up.arab-x.com/Oct09/Krb96712.jpg[/BIMG]


[align=justify][/align]القنفر من النباتات السابحة و الم.تدلية من أو في الجروف الصخرية
و هي تزهر في أواخر تسعة و شهر عشرة,,أزهارها وردية او قنفرية اللون,, و تثمر ثمار حمراء اللون,, طعمها حلو المذاق
أوراقها غليظة.:ax::ax:
 

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
5,006
مستوى التفاعل
1,313
الإقامة
在雲層之上
رد: صور أي نبات ينمو برؤوس الجبال و اذكر فوائده و مميزاته



البريري أو البريرين,,, و الحضر يسموها الجعدة ,,وهي نبتة مفيدة و تستخدم في الأدوية الشعبية, وأيضاً لمرضى السكري
و هي تشبه لحد ما الإتي لكن الإتي يتميز بالرائحة مختلفة,,, وعندما يزهر في فصل الربيع يستخدم النساء في الجبل أزهاره لصنع الوسائد والتي تكون لها رائحة جميلة,:ax:
 
أعلى